المحتوى الرئيسى

تقرير الإستيطان الأسبوعي / الأسبوع الثاني من تموز اعداد : مديحه الأعرج

07/16 19:48

تقرير الإستيطان الأسبوعي / الأسبوع الثاني من تموز من (9/7/2011- 15/7/2011)

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان****

(قوات الاحتلال تطلق العنان للمستوطنين بالإعتداء على المواطنين وممتلكاتهم )

صعدت قوات الإحتلال الإسرائيلي من اجراءاتها التعسفيه بحق المواطنين الفلسطينين وممتلكاتهم وواصلت العمل ببناء جدار الفصل العنصري ، وسياسة الإستيطان وتجريف الأراضي ومصادراتها وهدم المنازل ، واطلقت العنان للمستوطنين لإقتلاع الأشجار وحرقها ، والإعتداء على المواطنين الفلسطينين

واستشهد هذا الأسبوع الشاب إبراهيم سرحان (21عامًا) بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي بمخيم الفارعة شرقي نابلس حيث تم اطلاق النار على قدمه وترك ينزف لمدة ساعة كاملة دون أن يسمح للطواقم الطبية بالوصول إليه لإنقاذه، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي.

وتواصلت سياسة الإحتلال الإسرائيلي القائمه على التهويد وتزوير التاريخ وواصلت قوات انتهاكاتها في القدس المحتله والأغوار الفلسطينيه ، ويستعرض التقرير التالي أبرز الإنتهاكات الإسرائيليه وقطعان المستوطنين في الفترة التي يغطيها التقرير ، على النحو التالي في المحافظات الفلسطينيه :

القدس : تنوي سلطات الاحتلال اقامة جداريبلغ طوله 6 كم وبعرض يتراوح ما بين 25 إلى 75 مترا، في منطقة عين جويزة في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم مما يؤدي الاستيلاء على 500 دونم، وعزل 1985 آخرى ، ومن ضمنها قطعة أرض فيها 'زيتونة البدوي' التي يقدر عمرها بنحو 1500 عام ،حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوضع علامات ، لتحديد مسار جدار الضم والفصل العنصري، وأشجار الزيتون التي ستقتلعها عند البدء بإقامته.

وفي خطوة مكشوفة لتزوير وتزييف التاريخ وتهويد منطقة سلوان أجرت أ آليات ومستخدمي الاحتلال عمليات حفر واسعة النطاق في شمال سلوان وجنوبها وغربها وبمنطقة الوسط قرب عين الماء الوقفية التاريخية وفي المنطقة المعروفة باسم 'طنطور فرعون' شمال سلوان، وهي منطقة أثرية تمتد لآلاف السنين، وتعمل سلطات الاحتلال على إنشاء حديقة تلمودية في محيط هذه المنطقة.كما تجري في منطقة 'عين أم الدرج' حفريات وصل عمق بعضها إلى أكثر من عشرين مترا تحت الأرض، بالإضافة إلى الأعمال التي تجريها هذه السلطات في منطقة عين سلوان ومسجد العين، فضلا عن حفريات الأنفاق، والحفريات في منطقة وادي الربابة لإنشاء المزيد من الحدائق التلمودية وإزالة المعالم الأثرية والتاريخية، وزرع قبور يهودية وهمية

وصادقت بلدية الاحتلال في القدس، على شق طريق بعرض 4 أمتار داخل بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.ويمتد الشارع المذكور من قرب مدرسة عبد القادر الحسيني في حي رأس العامود بسلوان مخترقا الحارة الوسطى 'حي بطن الهوى' وصولا إلى شارع حي البستان، وذلك لخدمة البؤر الاستيطانية الموجودة في المنطقة المشار إليها.

وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منازل ومنشآت اقتصادية في حي الخلايلة بقرية الجيب شمال غرب القدس المحتلة، ومنها: بيت ومنجرة يعودان للمواطن طلال الأسمر، ومحل تجاري «ميني ماركت» يعود لرئيس لجنة الحي إسماعيل أبو رباح وأتلفت كل محتوياته.كما هدمت جرافات الاحتلال أسوارا استنادية ومنشآت أخرى في الحي ،وأجبرت عائلة المواطن خليل رمضان دبش من صور باهر على هدم ما تبقى من منزلها المهدوم ، في جبل زعقوقة .

وكشفت حركة السلام الآن الإسرائيلية ، أن ما يسمى 'إدارة أراضي إسرائيل' نشرت مناقصتين لإقامة 6 مصانع في المنطقة الصناعية في مستوطنة معليه اداميم.وجاء الإعلان عن نشر المناقصات بعد إقرار قانون منع مقاطعة المستوطنات.

وصادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على خطة تقضي بإقامة ما يسمى بـ'متحف التسامح' على أراضي مقبرة مأمن الله التاريخية الإسلامية في القدس المحتلة. واعترفت بلدية الاحتلال، خلال إعلانها نبأ المصادقة، بأنها نقلت رفات مئات الموتى من المقبرة إلى أماكن لم تفصح عنها وذلك خلال ستة أعوام من أعمال الحفريات والتجريف المتواصلة فيما تبقى من أرض المقبرة.

ويشمل المخطط الجديد بالإضافة لبناء المتحف إقامة ميدان ومدرج وقاعات عروض ومنشآت أخرى من شأنها طمس المقبرة التي تعتبر معلما بارزا يؤكد هوية المنطقة والمدينة.


الأغوار : في اطار الحرب الشرسة التي يقودها المستوطنون للسيطرة الكاملة على الأغوار وتهجير سكانها

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود قرية عاطوف في سهل عاطوف قرب بلدة طمون في طوباس شمال الضفة الغربية وجابوا بين منازل المواطنين تحت حماية من جنود الاحتلال ، مزودين بأسلحتهم وعصي وخرائط وكاميرات وأجهزة مساحة الأرض وقاموا بعمليات مسح في سهل البقيعة مما أثار شكوك المواطنين حول علميات مصادرة جديدة لصالح المغتصبات الزراعية في المنطقة،

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بتجريف وطمر آبار مياه زراعية في قرية النصارية شرق محافظة نابلس.

علما أن تجريف هذه الآبار سيحرم 1050 دونماً زراعياً مزروعة بأصناف متنوعة من الخضراوات من ريها، وسيكبد المئات من أصحاب الأراضي الزراعية خسائر مادية كبيرة.

بيت لحم : أصيب الطفل إسماعيل شاهين (6 سنوات)، بجراح خطيرة، إثر دهسه من قبل مستوطن، في خربة 'بيت سكاريا 'الواقعة وسط التجمع الاستيطاني (غوش عتصيون) جنوب مدينة بيت لحم.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية قرب مستوطنة 'أفرات'، تعود لمواطنين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم،'لأغراض تأمين الحماية للمستوطنة'،

سلفيت: اقتلعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مئات اشجارزيتون في منطقة واد قانا غرب ديراستيا بمحافظة سلفيت، ودمرت قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن يوسف مصطفى منصور من ديراستيا.

نابلس :اصيب المواطن باسم موسى محمد الخطيب (18 عاما) من مخيم جنين بجروح طفيفة جراء اعتداء المستوطنين الذين تواجدوا بالقرب من ارض مستوطنة حومش المخلاة القريبة من بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين، حيث هاجم المستوطنون سيارة يستقلها اربعة مواطنين من بينهم الخطيب.

وأشعل مستوطنون، ، النار في أراض مزروعة بالزيتون في قرية بورين جنوب نابلس ،التي امتدت لتطال عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون و اعتدوا على منازل المواطنين بين بلدتي حوارة وبورين ورشقوها بالحجارة.


بامكانكم الإطلاع على التقرير التفصيلي عبر زيارة موقع المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان على الرابط التالي www.nbprs.ps



التقرير التفصيلي :

9/7/2011

****** جرح 11 مواطناً بجراح في حين أصيب العشرات بالاختناق جراء استنشاقهم قنابل الغاز المسيل للدموع، وذلك خلال المواجهات التي اندلعت، عند مخيم قلنديا وقرب قرية النبي صالح في رام الله، حيث جاءت هذه المواجهات في أعقاب المسيرات التي انطلقت في الذكرى السابعة لاصدار فتوى محكمة العدل الدولية، التي أكدت عدم شرعية بناء الجدار والاستيطان.

فبالقرب من مخيم قلنديا انطلقت مسيرة نحو حاجز قلنديا، وقبل أن تصل المسيرة إلى الحاجز قابلها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت وقنابل الغاز المسيل للدموع، قبل أن يتطور الأمر لاحقاً في أعقاب قيام عشرات الشبان بإلقاء الحجارة باستخدام قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وهو الذي أدي إلى إصابة (10) أشخاص بالرصاص المطاطي، فضلاً عن إصابة العشرات بالاغماء جراء استنشاقهم الغاز للمسيل للدموع وردد المتظاهرون الهتافات المطالبة برحيل الاحتلال عن كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 1967، وإزالة كافة المستوطنات وإزالة جدار الفصل العنصري، وحملوا الاعلام الفلسطينية، ووقعت اشتباكات بالأيدي بين جنود الاحتلال والمتظاهرين.

ورغم كل المحاولات لمنع المتظاهرين من الوصول إلى فلسطين، شارك العديد من المتضامنين الأجانب في هذه المسبرة، وقال أحدهم رفض الكشف عن اسمه أنه رغم كل الاجراءات التي سعى من خلالها الاحتلال لمنع توافد المتضامنين الأجانب إلا أن المئات منهم نجح في الوصول، رافضاً الكشف عن آلية الوصول.

وعند قرية النبي صالح، تجمع المئات في مسيرة سلمية عند مدخل القرية للمطالبة برحيل المستوطنين وتمكين أهالي قريتي النبي صالح ودير نظام من الوصول إلى عين الماء التي سيطر عليها المستوطنون.

ورغم الإجراءات السرية التي قال منظمو المسيرة أنهم اتبعوها، إلا أن قوات الاحتلال كانت تنظر الحافلات التي اقلت المتظاهرين، وما أن ترجل المتظاهرون من الحافلات حتى باغتتهم قوات الاحتلال بإطلاق كثيف لقنابل الغاز والصوت.

ولم تشهد المسيرة القاء الحجارة على الجنود، الذين أصابوا طفلاً في التاسعة من عمره بعد أن أطلق عليه جندي إسرائيلي قنبلة غاز مباشرة، أدت إلى إصابته بحروق في رجله اليمنى.

وجراء الإطلاق الكثيف لقنابل الغاز والنار، اشتعلت العديد من الأراضي، وأعاقت قوات الاحتلال وصول سيارات الإطفاء التابعة للدفاع المدني الفلسطيني للوصول إلى المكان.

*****شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوضع علامات في منطقة عين جويزة في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، لتحديد مسار جدار الضم والفصل العنصري، وأشجار الزيتون التي ستقتلعها عند البدء بإقامته.

وأفاد نائب رئيس مجلس قروي الولجة عادل الأطرش أن قوات الاحتلال وضعت تلك العلامات من أجل تجريف الأراضي بهدف استكمال بناء مقطع الجدار على أراضي عين جويزة.ولفت إلى أن الجدار الذي تنوي سلطات الاحتلال إقامته يبلغ طوله 6 كم وبعرض يتراوح ما بين 25 إلى 75 مترا، مؤكدا أن إقامة الجدار ستؤدي إلى الاستيلاء على 500 دونم، وعزل 1985 آخر، ومن ضمنها قطعة أرض فيها 'زيتونة البدوي' التي يقدر عمرها بنحو 1500 عام.

10-7-2011

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة طمون في محافظة طوباس ،وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمد عبد العزيز بشارات (25عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه في البلدة وفتشته وعبثت بمحتوياته.

********قالت اسبوعية "يروشاليم" الاسرائيلية ان اعضاء في اليمين الاسرائيلي تلقوا معلومات عن نية مبادرين بسقف سطح جزء من مسجد راس العامود في القدس الشرقية يوم الجمعة قبل اسبوع وحصلوا من حاخاماتهم على وضع نقاط مراقبة للتحقق من ذلك، بحيث تتم مراقبة ما يدور في الجامع وابلاغ الشرطة في حال البدء بسقف السطح المذكورووفقا للاسبوعية اتضحت صحة الانباء التي وصلت لاعضاء اليمين، اذ بعد دخول السبت اعضاء في اليمين الاسرائيلي تلقوا معلومات عن نية مبادرين بسقف سطح جزء من مسجد راس العامود في القدس الشرقية.

لكن لم يتم تنفيذ مخطط استدعاء قوات من الشرطة لمصادرة الشاحنتين قبل بدء العمل، وذلك لقيام العمال بالعمل بسرعة كبيرة ونجاحهم باستكمال العمل قبل وصول قوات الشرطة.وجرى ذلك رغم توجه عضوي المجلس البلدي اليشع بيليغ ودافيد هداري الى العمال في الجامع وتسليمها لهم قرارا بوقف العمل.

وتدور رحى الحرب حول الاصلاحات الجارية في المسجد منذ فترة طويلة ويشارك فيها مستوطنون من مستوطنة رأس العامود (معاليه هزيتيم) وعلى رأسهم عضو اليمين آريه كينغ، الذين يشنون الحرب على المبادرين باصلاح المسجد.

وتجدر الاشارة الى ان اليمين يقوم بحملته ضد المسجد منذ فترة طويلة ويرتكز في حملته الاعلامية على قرب قبر رئيس الحكومة الاسرائيلية السابق مناحيم بيغن من المسجد.

******اقتحم عشرات المستوطنين اليهود قرية عاطوف في سهل عاطوف قرب بلدة طمون في طوباس شمال الضفة الغربية وجابوا بين منازل المواطنين تحت حماية من جنود الاحتلال.وقال شهود عيان إن المستوطنين كانوا مزودين بأسلحتهم وعصي وخرائط وكاميرات وأجهزة مساحة الأرض ويقومون بعمليات مسح في سهل البقيعة مما أثار شكوك المواطنين حول علميات مصادرة جديدة لصالح المغتصبات الزراعية في المنطقة.

وأشار مواطنون إلى أن سهل البقيعة هو من السهول الخصبة والصالحة للزراعة، وقد كانت تزرع بالمحاصيل البعلية منذ زمن بعيد، حيث قام بعض المزارعين مؤخراً بجلب المياه عبر شبكات ري من منطقة كشدا القريبة.

وتمنع سلطات الاحتلال المواطنين من حفر آبار ارتوازية لري محاصيلهم بدواعي مختلفة واهية في المنطقة على الرغم من أنه لا يوجد فيها أي علامات أو إشارات تشير إلى أن المنطقة منطقة تدريب عسكرية.

يذكر أن حربًا شرسة يقودها المستوطنون للسيطرة الكاملة على الأغوار وتهجير سكانها دون أن يكون هناك تحركات بمستوى الحدث.

******* اقتحمت قوات الاحتلال مدينة بيت لحم وداهم الجنود منازل المواطنين في شارع الصف ببيت لحم.

وقالت مصادر امنية فلسطينية ان 6 دوريات عسكرية اقتحمت في ساعات الفجر الاولى مدينة بيت لحم وجابت في شوارعها قبل ان يترجل منها جنود الاحتلال ويقوموا بتحطيم اثاث بعض المنازل في منطقة الصف بدعوى البحث عن مواطن من سكان تلك المنطقةالمواطنون الذين تم تفتيش منازلهم وتحطيم محتوياتها هم: "عبد خضر لهريمي 55 عاما، عادل خضر لهريمي 40 عاما، عمر عودة لهريمي 37 عاما، وعودة خضر لهريمي 35 عاما"كما وقامت قوات الاحتلال بمداهمة منزل المواطن موسى احمد حميدان وهو من عناصر الامن الوطني وسلمه الجنود بلاغا لمقابلة المخابرات في مركز عتصيون.وشهد شارع القدس الخليل مواجهات دارت بين عدد من الشبان وقوات الاحتلال خلال مداهمة الدوريات للمدينة من ذات الشارع، اطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان.

***** كشفت لجنة الدفاع عن سلوان عن تصعيد سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة لعملياتها في تغيير معالم الكثير من المواقع التاريخية في بلدة سلوان التي تقع جنوب المسجد الأقصى المبارك،وأوضحت أن عدد المواقع التي تجري فيها السلطات المحتلة عمليات تغيير في سلوان ازدادت لتشمل معظم المواقع الأثرية والتاريخية فيها وطمس معالمها ومحاولة صبغها بطابع تلمودي، في خطوة مكشوفة لتزوير وتزييف التاريخ وتهويد المنطقة بالكامل.وأوضحت اللجنة أن العديد من المؤسسات التابعة لسلطات الاحتلال، وفي مقدمتها البلدية، تشارك في هذه العمليات ومنها كذلك: دائرة الآثار، وسلطة الطبيعة، ودائرة تطوير شرقي القدس.ولفتت إلى أن آليات ومستخدمي الاحتلال يجرون عمليات حفر واسعة النطاق في شمال سلوان وجنوبها وغربها وبمنطقة الوسط قرب عين الماء الوقفية التاريخيةوقالت إن العمل يجري في المنطقة المعروفة باسم 'طنطور فرعون' شمال سلوان، وهي منطقة أثرية تمتد لآلاف السنين، وتعمل سلطات الاحتلال على إنشاء حديقة تلمودية في محيط هذه المنطقة.

كما تجري في منطقة 'عين أم الدرج' حفريات وصل عمق بعضها إلى أكثر من عشرين مترا تحت الأرض، بالإضافة إلى الأعمال التي تجريها هذه السلطات في منطقة عين سلوان ومسجد العين، فضلا عن حفريات الأنفاق، والحفريات في منطقة وادي الربابة لإنشاء المزيد من الحدائق التلمودية وإزالة المعالم الأثرية والتاريخية، وزرع قبور يهودية وهمية في محاولة لإضفاء طابع تلمودي تاريخي يرتبط بأسطورة وخرافة الهيكل المزعوم.كما لفتت اللجنة إلى الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال وبشكل متسارع في حيّي الفاروق ووادي حلوة بمدخل سلوان، وكذلك الحفريات التي لم تتوقف بموقع القصور الأموية الملاصقة للسور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت اللجنة أن قبور اليهود تغلغلت، بحي راس العامود، إلى داخل الأحياء، حيث تكاد تصل إلى الحارة الوسطى -حي بطن الهوى- داخل سلوان وبكثافة كبيرة.كما لفتت اللجنة إلى الأعمال الاستيطانية الكبيرة التي تجري تزامنا مع الحفريات الواسعة في سلوان.

وذكرت أن سلطات الاحتلال تعمل على تغيير المعالم وطمس كل ما هو عربي وإسلامي في القدس عامة وبسلوان على وجه الخصوص.

وحذرت اللجنة من أن تكون هذه المخططات مقدمة لطمس وتغيير المعالم التاريخية والمقدسات داخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

******* أصيب الطفل إسماعيل شاهين (6 سنوات)، بجراح خطيرة، إثر دهسه من قبل مستوطن، في خربة 'بيت سكاريا 'الواقعة وسط التجمع الاستيطاني (غوش عتصيون) جنوب مدينة بيت لحم.وقال رئيس اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم، حسن زواهرة، إن الطفل شاهين أصيب بجراح خطيرة نقل على أثرها إلى مستشفى 'هداسا' داخل إسرائيل.


****** سلمت بلدية الاحتلال في القدس الحاجة خديجة كايد عبد الرزاق (67 عاما)، أمر هدمٍ إداري لمنزلها الواقع في منطقة كرم الشيخ ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بحجة البناء دون ترخيص.وتقيم الحاجة عبد الرازق مع أولادها وأحفادها في هذا المنزل ومجموعهم 10 أنفار.وذكر حمودة عبد الرزاق صيام نجل صاحبة المنزل أن مستخدمين من بلدية الاحتلال برفقة قوات معززة من جنود وشرطة الاحتلال حاصروا المنزل وألصقوا أمر هدمٍ إداري على جدار المنزل, ثم طلبوا منهم الحضور إلى قسم التفتيش ببلدية الاحتلال.

***** صادقت بلدية الاحتلال في القدس، على شق طريق بعرض 4 أمتار داخل بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.ويمتد الشارع المذكور من قرب مدرسة عبد القادر الحسيني في حي رأس العامود بسلوان مخترقا الحارة الوسطى 'حي بطن الهوى' وصولا إلى شارع حي البستان، وذلك لخدمة البؤر الاستيطانية الموجودة في المنطقة المشار إليها.وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة التي سيمر بها الشارع مكتظة بالسكان, والبيوت هناك متلاصقة, فيما تعتبر البؤرة الاستيطانية 'بت يوناتان' بحي بطن الهوى أكبر هذه البؤر الاستيطانية ويخدمها الشارع الجديد بشكل مباشروذكرت مصادر بلدية الاحتلال بأنه سيتم الانتهاء من هذا الشارع حتى نهاية العام القادم.

****** أصيب عدد من المواطنين من كبار السن والأطفال باختناقات شديدة، نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال خلال اقتحامهم لبلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وذكرت مصادر فلسطينيه ان مواجهات اندلعت بين مجموعات من الشبان وقوات الاحتلال التي دفعت بتعزيزات عسكرية إضافية إلى البلدة، من بينها عناصر من وحدات المستعربين الذين شنوا حملات ملاحقة للشبان في شوارع وأزقة البلدة، دون ان يبلغ عن اعتقالات الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مقر نادي بدّو شمال غرب مدينة القدس المحتلة، وحطمت الأبواب ومحتويات النادي وعاثت فيه فسادا وخرابا.

وذكرت إدارة النادي أنه تم مصادرة مستندات وملفات النادي، واقتحم جنود الاحتلال غرفة أجهزة الحاسوب وصادروا بعضها بعد تحطيم البوابة الرئيسيةوقال رئيس النادي خالد منصور بأن هذه ليست المرة الأولى التي يقتحم فيها جيش الاحتلال النادي حيث سبق لهم الاقتحام وتفتيش النادي مع العلم أن النادي يحتوي على أدوات رياضية فقط وصورا لشهداء البلدة.

*******نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حواجز عسكرية طيارة على مداخل مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال نصبت حاجزًا طيارًا قرب بلدة دير شرف غرب نابلس وأخر على طريق نابلس قلقيلية.وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال احتجزت عشرات المركبات ودققت بالبطاقات الشخصية للركاب وفتشت أمتعتهم.وتنصب قوات الاحتلال حواجز عسكرية طيارة بين قرى وبلدات ومدن الضفة الغربية بحجة البحث عن مطلوبين

*******أصيب عدّة مواطنين بجروح وحالات اختناق في اعتصام مناهض للاستيطان واقتلاع أشجار في منطقة التوانة جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وقال سكرتير جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بفرع يطا محمد دعاجنة إن "قوات الاحتلال وما يسمّى بحرس الحدود اقتحمت القرية، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة وقامت بتفريق المعتصمين من أراضيهم تحت وابل من الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز"وأصيب جرّاء ذلك عدّة مواطنين بحالات اغماء واختناق، من بينهم فضل أحمد جبريل ربعي والطفل رأفت جمعة موسى والمواطنة جميلة فضل وإيمان اسليمان العمور.

******فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في شارع الصف بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، وسلّمت مواطنا بلاغا لمراجعة مخابراتهاوقالت مصادر محلية من المدينة إن جنود الاحتلال داهموا منازل كل من المواطنين عادل وعبد خضر الهريمي، وعمر عودة الهريمي وعودة خضر الهريمي، وعاثت بها خرابا ودمارا.كما سلّمت المواطن موسى احميدان (27 عاما) بلاغا آخر لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في معسكر "عتصيون" جنوب بيت لحم.ودارت مواجهات متفرقة بين الفتية وجنود الاحتلال فجرا في شارع القدس- الخليل بعد مداهمة (6 آليات) عسكرية إسرائيلية للمدينة.وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والقنابل الغازية صوب المواطنين وفي وسط الأحياء السكنية، ما أوقع عدة حالات اختناق وأثار الرعب بين السُّكَّان وخاصَّة الأطفال منهم.

11-7-2011

****** أفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت، بلدتي دورا والظاهرية في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية. وقالت المصادر إن قوات الاحتلال فتشت منزل المواطن محمد مصباح الهوارين، ومخزن محمد شحادة أبو شرخ، في بلدة الظاهرية جنوب غرب الخليل، كما نصبت حواجزا عسكرية في بلدتي دورا، والظاهرية، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا وفتى من قرية حوسان غرب بيت لحم وأفاد مصدر امني بأن قوة من جيش الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين، وفتشتها واعتقلت كل من منتصر محمد زعول (20 عاما) والفتى أحمد علي حمامرة (15 عاما).

******* اعتقلت قوات الاحتلال شابا من مخيم جنين ويداهم عدة منازل بعد اقتحام قوة عسكرية المخيم وقالت مصادر امنية في جنين ان قوة عسكرية اقتحمت المخيم وشنت حملة مداهمة لمنازل المواطنين قامت بعمليات التفتيش والتحقيق مع عدد من المواطنين.واضافت المصادر خلال عمليات المداهمة والتفتيش اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نجيب مصطفى ابو النصر ( 19 عاما) واقتادته الى جهة غير معلومة.

*******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عددًا من الأحياء الغربية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلةوقال مصدر أمني فلسطيني إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة بيت إيبا ورفيديا والمخفية، وفتشت عددًا من منازل المواطنين.وأضاف المصدر أنَّ قوَّات الاحتلال تمركزت بشارع الجنيد لأكثر من ثلاث ساعات قبل انسحابها دون أن يبلغ عن اعتقالات.

****** اقتلعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 250 شجرة زيتون في منطقة واد قانا غرب ديراستيا بمحافظة سلفيت.وقال رئيس بلدية ديراستيا نظمي السلمان: إن جنود الاحتلال الإسرائيلي منعوا المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية في منطقة واد قانا غرب ديراستيا، بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة، مشيرا إلى أنه حاول الدخول إلى المنطقة برفقة مزارعين من أصحاب الأراضي في المنطقة إلا أن جنود الاحتلال منعوهم.

وأضاف: إن شاهد عيان أكد له في اتصال هاتفي من داخل منطقة واد قانا أن جرافة إسرائيلية برفقة ضباط ما يسمى بالإدارة المدنية وقوة من جيش الاحتلال اقتلعوا حوالي 250 شجرة زيتون، ودمروا قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن يوسف مصطفى منصور من ديراستيا.

واستنكر السلمان اعتداءات سلطات الاحتلال والمستوطنين المستمرة على المواطنين واستهداف منطقة واد قانا، واقتلاع أشجار الزيتون وتدمير مشاريع استصلاح الأراضي في المنطقة دون مبرر، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تصب في صالح المستوطنات والمستوطنين الطامعين بالسيطرة على المنطقة الغنية بالمياه.

******شددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، من إجراءاتها العسكرية على حاجز عطارة الواقع شمال رام الله، وعرقلت دخول القادمين والمغادرين من المدينة.وأفاد شهود عيان بأن الجنود المتواجدين على الحاجز يعيقون حركة السيارات من المرور، ما سبب أزمة خانقة على الجانبين.

وفي نابلس، أفاد عدد من عمال وموظفين من سكان قرية عراق بورين جنوب غرب المدينة، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحواجز المحيطة بنابلس، تقوم بإرجاعهم من حيث أتوا بحجة أنهم ممنوعون من مغادرة نابلس بأمر من السلطات العليا.وأفاد الموظف محمد عمر من قرية عراق بورين بأن الجنود المتواجدين على حاجز زعترة أجبروه صباح اليوم على النزول من الحافلة التي كانت ستقله إلى منطقة الأغوار حيث مكان عمله، بعد أن تأكدوا من هويته بأنه من سكان القرية، بحجة أن أهل عراق بورين 'مشاغبون' ملمحا بذلك للمواجهات التي تدور كل يوم سبت خلال المسيرة التي ينظمها أهل القرية لمواجهة الاستيطان ومناهضة الجدار.

****** أصيب، العامل بسام عبد المجيد نوفل (34عاما) من مدينة رام الله، برصاص قوات الاحتلال، على حاجز عسكري جنوب الخليل وقالت مصادر من الهلال الأحمر إن المواطن نوفل أصيب برصاصة في قدمه بعد أن حاول الوصول إلى عمله عبر الطريق الالتفافي المحاذي للجدار العنصري قرب قرية الرماضين.

وأضافت تلك المصادر أن المصاب نقل إلى مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل حيث وصفت حالته بالمتوسطة.


******* اعتدى جنود الاحتلال بالضرب المبرح على أربعة مواطنين من بلدة بيت أمر على الحاجز الدائم المقام على مدخل البلدةوأشار الناطق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان محمد عياد عوض، أن قوات الاحتلال اعتدت بالصرب المبرح على المواطنين دون مبرر، وهم: أنور خالد صبارنه (37عاما) حيث قاموا بالاعتداء عليه بالضرب بأرجلهم داخل البرج العسكري، وسفيان محمود عبد الحميد بحر (22عاما)، ويونس يوسف غياض العلامي (16 عاما)، ويوسف فتحي فخري خليل، الذي جرى الاعتداء عليه على حاجز أقيم على مدخل مستوطنة'كرمي تسور' .كما اعتدى أحد ضباط جيش الاحتلال على الناطق الإعلامي للجنة الشعبية محمد عوض، وذلك بسبب تسليمه صور للمحكمة تدينه بتهديد أحد المواطنين وذلك بتصويب سلاحه على رأس أحد الفتية من بلدة بيت أمر .

******هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منازل ومنشآت اقتصادية في حي الخلايلة بقرية الجيب شمال غرب القدس المحتلة. كما وأجبرت عائلة من صور باهر على هدم ما تبقى من منزلها المهدوم.

وكانت قوة معززة من جيش الاحتلال اقتحمت حي الخلايلة وشرعت على الفور بهدم المنشآت، ومنها: بيت ومنجرة يعودان للمواطن طلال الأسمر، ومحل تجاري «ميني ماركت» يعود لرئيس لجنة الحي إسماعيل أبو رباح وأتلفت كل محتوياته.كما هدمت جرافات الاحتلال أسوارا استنادية ومنشآت أخرى في الحي.

وذكر رئيس لجنة الحي أبو رباح أن الجرافات اتجهت لمنطقة أخرى ويخشى أن تواصل عمليات هدمها لمنشآت المواطنين ولفت إلى أن سلطات الاحتلال كانت سلمت في الآونة الأخيرة 30 عائلة فلسطينية تسكن في الحي منذ سنوات طويلة أوامر بهدم منازلها بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح أن جنود الاحتلال المرافقين لطواقم الإدارة المدنية اعتدوا على أصحاب المنازل والمنشآت واستخدموا القنابل السامة المسيلة للدموع لتفريق المواطنين قبل أن يُعتقل عدد منهم.

وأدانت مؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع، إجبار قوات الاحتلال عائلة المواطن خليل رمضان دبش على الهدم الفوري لما تبقى من منزلها الكائن في صور باهر، في جبل زعقوقة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أمس، أن الهدم يأتي نتيجة رفض «الداخلية الإسرائيلية» النظر في مخططه للحصول على رخصة بناء، ومطالبتها له بهدم القسم المتبقي من منزله والبالغة مساحته 75 مترا مربعا، وتحويل ما تبقى من الطابق الأول والبالغة مساحته 60 مترا مربعا إلى مرآب للسيارات، من أجل الموافقة على النظر في طلبه الذي قامت العائلة بتقديمه للحصول على رخصة للبناء.

وأضافت: «هذا الأمر أدى إلى وضع العائلة في خيار صعب أحلاهما مر؛ إما هدم كافة الشقق أو هدم الجزء الإضافي الذي يقطنه 3 من أبناء عائلة الحاج خليل رمضان دبش»، موضحة أن هذا سيؤدي إلى تشريد أفراد العائلة البالغة تعدادها 24 فردا نصفهم دون الثامنة عشرة.

يذكر أن العائلة قامت بتاريخ 25/12/2010 بهدم جزء من الإضافة المرفقة للمنزل، ولكن البلدية ووزارة الداخلية الاسرائيلية رفضتا الهدم الجزئي وطالبتا بهدم كافة الإضافة.

****** سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من بلدات عرابة، وكفر راعي، وفحمة، بمحافظة جنين بلاغات لمقابلة مخابراتها.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة عرابة، وسلمت محمد مازن عز الدين (25 عاما)، ورامي إبراهيم لحلوح (27 عاما)، بلاغين لمراجعة مخابراتها في سالم، وذلك بعد مداهمة منزلي ذويهما، كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن حسني أبو جلبوش في البلدة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.وأضافت المصادر الأمنية أن قوات الاحتلال سلمت المواطن أحمد خيري الشيخ إبراهيم (25 عاما) من بلدة كفر راعي، والمواطن علي رمزي صعابنة (24 عاما) من قرية فحمة بلاغين لمقابلة مخابراتهاـ

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من بلدة برقين غرب جنين، واقتحمت قرية فحمة، وسلّمت مواطنا من قرية مركة بلاغا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم.وأوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين: محمود عبد اللطيف قصراوي (30 عاما)، وعدنان خالد صبح (22 عاما)، بعد اقتحام منزلي ذويهما والعبث بمحتوياتهما.وفي السياق ذاته، سلّمت قوات الاحتلال المواطن سمير شفيق نافع موسى (26 عاما) من قرية مركة بلاغا لمراجعة مقر المخابرات الإسرائيلي في معسكر سالم بعد مداهمة منزل ذويه.وفي قرية فحمة جنوب جنين، اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن نبيل جميل صعابنة، وحطم جنود الاحتلال أجزاء من محتويات منزله، وعاثوا فيه فسادا وخرابا بعد إخراج ساكنيه بالعراء واستجوابهم لساعات.

وكانت قوات الاحتلال يرافقها ضباط مخابرات، اقتحمت عدة بلدات وقرى جنوب جنين وسلمت أربعة مواطنين بلاغات لمراجعة مخابراتها.

12/7/2011

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثمانية مواطنين بعد مداهمة منازلهم في عدد من محافظات الضفة الغربية.

وزعمت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اعتقال الجيش لثمانية مطلوبين في الضفة، مشيرةً إلى أن اثنين اعتقلا في محافظة قلقيلية وعدد آخر من المعتقلين في بلدة بيت عوا جنوب غربي الخليل ومدينة الخليل.

ففي بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال كل من محمد يوسف محمد السويطي (20 عاما)، كما اعتقلت الشاب مهنّد خالد إسماعيل السويطي (18 عامًا) وهو ابن شقيق الشهيد علي السويطي الذي قضى قبل نحو عام في البلدة.وفي بلدة بيت أمر، أكد الناطق باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار محمد عوض لـ"صفا" اعتقال جنود الاحتلال للشاب محمد أحمد حماد أبو ماريا (20 عامًا) بعد مداهمة الجهة الشرقية للبلدة ونقله إلى جهة مجهولة.وفي بلدة ترقوميا غرب الخليل، نقلت مصادر أمنية تفتيش الاحتلال لعدد من منازل المواطنين بالبلدة، عرف من بينها منزل المواطنين عبد المهدي اغريب.ما داهمت قوات الاحتلال فجرا عددًا من ضواحي مدينة الخليل جنوب الضفة وجابت الدوريات العسكرية الأحياء السكنية.

كما أقامت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على مدخل بلدة الظاهرية جنوب الخليل وآخر على منطقة رأس الجورة بالجهة الشمالية لمدينة الخليل.

******* اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين من بلدة برقين جنوب مدينة جنين، كما سلمت تباليغ لعدد من المواطنين خلال اقتحامها عدة تجمعات سكانية فجرا.

وقالت مصادر امنية في جنين، ان قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين هما محمود عبد الله قصراوي 30 عاما وعدنان خالد صبح 22 عاما من بلدة برقين، خلال اقتحام قوة عسكرية للبلدة ومحاصرة منزليهما.واضافت المصادر ان قوة عسكرية برفقة المخابرات الاسرائيلية اقتحمت عدة تجمعات سكانية وداهمت عددا من منازل المواطنين، وقامت بتسليم مواطنين تباليغ لمراجعة المخابرات الاسرائيلية في معسكر سالم.

ففي بلدة عرابة قامت المخابرات بتسليم المواطنين محمد مازن عز الدين ورامي ابراهيم الحلوة تباليغ لمراجعة المخابرات الاسرائيلية، وفي فحمة سلمت المواطن قاهر جميل صعابنة تبليغا وداهمت منزل نبيل جميل صعابنة وحطمت اثاث منزله، وفي مركه سلمت تباليغ للمواطن سمير شفيق موسى، وفي كفر راعي سلمت ايضا المواطن احمد خيري ابراهيم.

****** شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بتجريف وطمر آبار مياه زراعية في قرية النصارية شرق محافظة نابلس.وأفاد رئيس جمعية الأغوار الوسطى سعيد اشتية بأن عدداً من الآليات العسكرية الإسرائيلية ترافقها جرافات، وصلت إلى المنطقة وشرعت بتجريف آبار مياه ارتوازية.

وأضاف أن تجريف هذه الآبار سيحرم 1050 دونماً زراعياً مزروعة بأصناف متنوعة من الخضراوات من ريها، وسيكبد المئات من أصحاب الأراضي الزراعية خسائر مادية كبيرة.

13/7/2011

******صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على خطة تقضي بإقامة ما يسمى بـ'متحف التسامح' على أراضي مقبرة مأمن الله التاريخية الإسلامية في القدس المحتلة.

واعترفت بلدية الاحتلال، خلال إعلانها نبأ المصادقة، بأنها نقلت رفات مئات الموتى من المقبرة إلى أماكن لم تفصح عنها وذلك خلال ستة أعوام من أعمال الحفريات والتجريف المتواصلة فيما تبقى من أرض المقبرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل