المحتوى الرئيسى

وزارة البيئة والمياه تطرح مسابقة لتصميم شعار للمنتجات العضوية.

07/16 16:22

دبي في 16 يوليو / وام / أعلنت وزارة البيئة والمياه طرح مسابقة لتصميم علامة وشعار للمدخلات والمنتجات الزراعية العضوية ورصدت مكافأة مالية قدرها خمسة آلاف درهم للفائزين وذلك من خلال موقعها الإلكتروني .

وذكرت الوزارة ان المسابقة تهدف الى تمييز المنتجات العضوية عن مثيلاتها واعتماد شعار سيتم طباعته على المنتجات العضوية المطروحة بالأسواق انسجاما مع الجهود التي تبذلها الوزارة لدعم المنتجات الزراعية العضوية ورفع كفاءتها بحيث توطد مكانتها في السوق المحلي ومنافسة المنتجات الأخرى في الأسواق .

وأوضحت ان الشعار سيمثل رمزا للمنتجات العضوية وسيسهل التعرف عليها من قبل المستهلكين خلال طرحه في الأسواق وسيتم فرز الشعارات المقدمة بواسطة لجنة متخصصة وتقديم مكافأة مالية للشعار الفائز بالمسابقة مع نقل كامل حقوق الملكية لوزارة البيئة والمياه .

  وأكدت الوزارة ان باب المشاركة مفتوح لجميع فئات المجتمع من المؤسسات والأفراد للتسجل في المسابقة التي تشتمل على تصميم شعارين الأول عن المدخلات الزراعية العضوية والمعبر عن المواد المستخدمة في العملية الزراعية مثل البذور والأسمدة والمبيدات والأشتال المطابقة للمعايير الدولية ولقانون الزراعة العضوية في دولة الإمارات العربية المتحدة والثاني عن المنتجات الزراعية العضوية الذي يعبر عن كل المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه والتمور الناتجة من مزارع عضوية معتمدة ومطبق عليها معايير نظم الإنتاج الزراعي العضوي .

ويشترط في المشاركة ان تكون التصاميم مستوحاة من واقع الزراعة في الدولة وغير مقتبسة أو مستوحاة من أي شعارات أخرى على ان يكون التصميم دالا على فكرة الزراعة العضوية وفوائدها وأهميتها إضافة إلى عدد من الشروط الفنية والموضحة من خلال دليل المسابقة والمنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة .

  يذكر أن الدولة تضم 28 مزرعة عضوية معتمدة من الوزارة ويتم إنتاج 10 أنواع من الخضراوات عن طريق الزراعة العضوية من أهمها الخيار والطماطم في حين تسعى الوزارة الى إرشاد المزارعين بنظم ومعايير الزراعة العضوية من خلال الاجتماعات الدورية وتنظيم الدورات تدريبية والزيارات الميدانية الى مزارعهم .

وأكدت الوزارة أن هناك إقبالا واهتماما كبيرا من المواطنين بالمنتجات العضوية وسعيهم لاتباع أنظمة ومعايير الزراعة العضوية في مزارعهم وتسجيلها لاعتمادها كمزارع عضوية واصدار شهادات تصديق لاعتماد منتجاتهم.

وذكرت وزارة البيئة والمياه ان الهدف الرئيسي والأساسي للزراعة العضوية هو رغبة المستهلك في الحصول على غذاء آمن لا يحتوي على بقايا المبيدات أو المواد الكيماوية والحد من تدهور البيئة ..مشيرة الى ان الممارسات الزراعة التقليدية والتي يتم استخدام المبيدات والكيماويات بها أدت إلى تلويث التربة والمياه ومن ثم سلسلة الغذاء "الطعام والماء".

وتساهم الزراعة العضوية في المحافظة على خصوبة وحيوية التربة بالاستعمال المتكرر للكمبوست وعدم استخدام المبيدات وبالتالي المحافظة على التنوع البيولوجي وعلى صحة الإنسان ولذلك فان جميع القوانين والمعايير العالمية التي وضعت هي من أجل انتاج غذاء صحى وآمن وخالي من متبقيات المبيدات والأسمدة المعدنية ابتداء من الزراعة حتى الحصاد.

كما أن للمحصول او الغذاء العضوي شواهد كثيرة منها الطعم الذي يختلف كثيرا عن الغذاء الذي تستخدم في زراعته أسمدة ومبيدات كيماوية الى جانب تميز المنتج العضوي بطول الفترة التخزينية عكس المنتج المعامل كيماويا ولذلك يلجأ المستهلك الى الغذاء العضوي لخلوه من متبقيات المبيدات والتي تؤثر على صحة الإنسان وتسبب الكثير من الأمراض ولابد من حصول المنتج العضوي على شهادة معتمدة من الوزارة .

/ص/

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل