المحتوى الرئيسى

كلينتون: تركيا يمكن أن تكون نموذجا للديمقراطية في الشرق الاوسط

07/16 18:57

اسطنبول (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم السبت ان تركيا يمكن أن تكون نموذجا للديمقراطية في الشرق الاوسط لكنها أبدت قلقها من محاولات أنقرة تقييد حرية الاعلام وحرية التعبير.

وقالت كلينتون في ختام زيارة استمرت يومين لتركيا لتحسين العلاقات بعد فترة من التوترات بسبب ايران وقضايا أخرى ان تركيا والولايات المتحدة حليفان طبيعيان بشأن مجموعة من التحديات العالمية.

لكنها انتقدت تركيا بشدة بسبب ما قالت انها خطوات تستهدف سجن صحفيين وفرض قيود جديدة على حرية التعبير في الدولة التي تتطلع للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وقالت في لقاء مع نظيرها التركي أحمد داود أوغلو "الناس في أرجاء الشرق الاوسط وشمال أفريقيا يسعون الى التعلم من تجربة تركيا." وأضافت أن من المهم حماية كل من حرية التعبير وحقوق الاقليات.

وقالت في وقت سابق في لقاء مع مجموعة من الشبان الاتراك في مقهى في اسطنبول بثه التلفزيون انها قلقلة من حملة القمع التي أدت كذلك الى انتقاد من مجلس أوروبا.

وتابعت "لا اعتقد ان ثمة ضرورة او انه من مصلحة تركيا أن تشن حملة...يبدو لي أن هذا لا يتسق مع ما أحرزته تركيا من تقدم في مجالات اخرى. كشخص انظر الى ذلك من الخارج.. لا افهمه."

واحتجز عدد من الصحفيين الاتراك في وقت سابق من العام الجاري لصلتهم بمؤامرة مزعومة للاطاحة بنظام الحكم.

وتفيد جهات تراقب حرية الاعلام أن نحو 60 صحفيا مودعون بالسجن وان عددا كبيرا منهم يعمل في مطبوعات يسارية او موالية للاكراد. وقال المفوض الاوروبي لحقوق الانسان في تقرير هذا الاسبوع انه يتعين على تركيا اتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة ما قال انه وضع وصفه بأنه "يبعث على القلق بشكل خاص".

ويقول مسؤولون أتراك ان الصحفيين سجنوا ليس بسبب ما كتبوه وانما بسبب أنشطة أخرى غير قانونية. ويزعمون أن الحكومة حسنت حرية وسائل الاعلام في الفترة التي أمضتها في السلطة.

  يتبع

عاجل