المحتوى الرئيسى

حقائق- احتجاجات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

07/16 14:16

(رويترز) - فيما يلي تفاصيل بعض الاحتجاجات ضد حكومات الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

* سوريا -

قتلت قوات الامن 20 محتجا يوم الجمعة مع نزول مئات الالاف من المواطنين للشوارع في اضخم احتجاجات تشهدها البلاد حتى الان ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

- واتسع نطاق الاحتجاجات منذ ان أصدر الاسد اوامره للدبابات بمداهمة عدة مدن وبلدات في حملة راح ضحيتها أكثر من 1400 مدني منذ اندلاع الانتفاضة في مارس اذار حسبما ذكرت مجموعات حقوق انسان. والقي القبض على 12 ألف شخص على الاقل.

- افتتح نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اجتماعا "للحوار الوطني" الاسبوع الماضي وقالت شخصيات معارضة قاطعت الاجتماع ان الاصلاح سيظل حبرا على ورق مادام الجهاز الامني والموالين للاسد يواصلون نشاطهم دون خوف من عقاب.

- في 20 يونيو حزيران تعهد الاسد مرة اخرى في ثالث خطاب له منذ اندلاع الانتفاضة باجراء اصلاحات ولكن يري المعارضون وزعماء القوى العالمية ان وعوده جاءت متواضعة وبعد فوات الاوان.

* ليبيا -

اعترفت القوى العربية والغربية في مجموعة الاتصال بشأن ليبيا التي اجتمعت في تركيا يوم الجمعة بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل للشعب الليبي.

- قال الزعيم الليبي معمر القذافي في تسجيل صوتي اذاعه التلفزيون الليبي في 14 يوليو تموز انه سيقاتل حتى النهاية مضيفا ان نهاية حلف شمال الاطلسي ستكون في ليبيا.

  يتبع

عاجل