المحتوى الرئيسى

طبيب مصرى يقدم براءة مصر من بكتريا ''الاى كولاى''

07/16 12:41

القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن مصر بريئة من الاتهام الذى وجهه اليها الاتحاد الاوروبى بشأن تسبب الحلبة المصرية فى ظهور بكتريا الاى كولاى وانتشارها فى الغرب.

وقال فى الندوة التى عقدها الليلة الماضية بساقية الصاوى بعنوان "هيستيريا بكتيريا إي كولاي" إن سلالة بكتريا الاى كولاى الجديدة موجودة في أوروبا وليست في مصر ولا يوجد أى تحاليل إيجابية تؤكد تلوث أى من حبوب شحنات الحلبة المصرية فى أوروبا أو غيرها ببكتيريا "إي كولاى" خاصة وان هذه الشحنات تم تصديرها لاوروبا قبل عامين ولايعقل أن تكون طوال هذه المدة قابعة بلا أى مؤشرات فى الحبوب الجافة.

وأكد انه لا دور للمضادات الحيوية فى علاج بكتريا الاى كولاى ولم يثبت لها اى فائدة فى هذا بل على العكس فهذه البكتيريا تحمل جينات تجعلها تقاوم العديد من المضادات الحيوية التى ربما تزيد من المضاعفات الكلوية وتحلل الدم سبعة عشر ضعفا وذلك يرجع الى قيام المضادات الحيوية بتدمير هذه البكتيريا فتنطلق منها كميات كبيرة من السموم.. لافتا الى أن المضادات الحيوية تستخدم فقط فى حالة التأكد من وجود إلتهابات فى أنسجة أخرى غير الأمعاء.

واضاف أن كلا من الادوية التى تبطئ حركة الأمعاء و القابضة ( التى تسبب الإمساك ) تعد من احد اسباب استيطان بكتريا الاي كولاى بصورة أكثر فى الامعاء بدلا من التخلص منها مما يؤدى الى تراكم السموم بداخلها .

وأشار الدكتور مجدى بدران إلى ان عدد انواع بكتريا الاي كولاي يصل الى 700 نوع ..ويمكن الوقاية من الاصابة بها من خلال ري الخضروات والفاكهة بمياه غير ملوثة.وغسل الايدي جيدا وطهي الطعام خاصة اللحوم مع التقليب المستمر حتى يصل مركز الطعام إلى 70 درجة مئوية و شرب الألبان المغلية أو المبسترة وحفظ الأطعمة فى الثلاجة و إبعاد الأطعمة المطبوخة عن النيئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل