المحتوى الرئيسى

مسئولة مصرفية: "القروض السياسية" سترفع "الديون المتعثرة" ببنوك القطاع العام

07/16 11:24

وصفت بسنت فهمي، مستشار رئيس "بنك البركة.. مصر"، الأزمات التي تمر به البلاد حاليًا أنها تمثل اختبارا لآداء وطريقة عمل البنوك العاملة بالسوق المحلية.
وقالت، لـ"بوابة الأهرام"، إن البنوك التي لديها محفظة جيدة وتدير السيولة المتوافرة لديها بشكل سليم سوف تستطيع تحقيق أرباح، لاسيما مع ارتفاع العائد على أذون الخزانة التي تستثمر بها البنوك جانب كبير من السيولة.
وأضافت إن الأزمات التي تمر بها مصر حاليًا ستظهر البنوك التي كان تعمل بطرق جيدة، موضحًة أن حجم مخصصات كل بنك ستكشف طبيعة أدائه. فهناك بعض المصارف التي لن تجتاج لرصد مخصصات كبيرة.
وأضافت أن حجم الديون المتعثرة سيزداد في البنوك التي مارست إقراضًا خاطئًا أو قامت بمنح قروض السياسية، كبنوك القطاع العام التي كان الجزء الأكبر منها لرجال الأعمال العاملون بالسياسة والذين يوجد عدد كبير منهم بطرة حاليًا.
ولفتت إلى أن القروض السياسية أخطر ما يكون رغم أن العمل المصرفي يقترن الابتعاد عن التسييس للحفاظ على أموال المودعين، مطالبًة البنك المركزي بالإفصاح عن حجم القروض السياسية رافضة التحجج بمنحها بوجود أصول؛ لأن الأخيرة يمكن أن تستغرق فترة طويلة من البنك للتصرف فيها.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل