المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يدعو إلي وقف القتال في جنوب كردفان

07/16 04:12

نيويورك: وجه مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، دعوة إلي كل الأطراف بوقف فوري للأعمال القتالية الدائرة في«جنوب كردفان» المتاخمة لدولة جنوب السودان ، وتوعد بمحاسبة من يستهدفون المدنيين، وجاء ذلك اثر الكشف عن تقرير أممي غير رسمي يتهم القوات السودانية بممارسات ترقي جرائم ضد الإنسانية .

وعبر بيان مجلس الأمن عن انشغال أعضاء المجلس العميق بشأن العنف في ولاية «جنوب كردفان» ، حيث تجري منذ الخامس من الشهر الماضي مواجهات بين الجيش السوداني ومتمردين من جبال النوبة كانوا متحالفين مع الحركة الشعبية لتحرير السودان .

كما جاء في البيان دعوة إلي الوقف الفوري للأعمال العدائية في ولاية« جنوب كردفان» وتنديدا بأي أعمال عنف مخالفة للقانون ضد المدنيين وضد أفراد بعثة الأمم المتحدة .

كما حذر المجلس من أن المسؤلين عن أي أعمال العنف سيخضعون للمحاسبة ، ودعا كل الأطراف بالسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول دون قيود إلي المدنيين المتضررين من المواجهات التي أدت إلي نزوح الآلاف منهم عن ديارهم منذ مطلع يونيو /حزيران وفقا لمنظمات دوليه.

كما دعا مجلس الأمن أيضا الحكومة السودانية وقطاع الشمال في الحركة الشعبية إلي الاتفاق علي وقف فوري لإطلاق النار بالولاية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل