المحتوى الرئيسى

بغداد تؤكد اطلاعها على مشروع ميناء مبارك الكويتي من طرف ثالث

07/16 00:05

بغداد (ا ف ب) - نفى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة ان تكون الكويت اطلعت بغداد خلال محادثات ثنائية عقدت مؤخرا على مشروع بناء ميناء "مبارك الكبير" الذي يطالب العراق بايقافه.

وقال المالكي في بيان وزعه مكتبه الاعلامي "اننا ننفي طرح موضوع ميناء مبارك في هذه المناقشات لا من قريب ولا من بعيد".

واضاف ان الجانب الكويتي لم يطرح المشروع "طيلة المباحثات التي جرت حتى مع اللجان الوزارية والفنية المكلفة بحل الملفات العالقة بين البلدين".

وجاء بيان المالكي ردا على تصريحات نقلت عن لسان نائب رئيس الوزراء الكويتي وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح، واشار فيها الى اطلاع المالكي على المشروع خلال زيارته للكويت في شباط/فبراير الماضي.

واكد بيان رئيس الوزراء العراقي اليوم "ما ورد في جانب من هذه التصريحات من الشرح المفصل للامور المتعلقة بالملاحة في خور عبد الله كونه ممرا مائيا مشتركا لكلا البلدين ويدار بصورة مشتركة ولا ميزة فيه لاي جانب على الجانب الآخر".

لكنه شدد على ان العراق لم يطلع على مشروع ميناء مبارك "الا من طرف ثالث".

وتطالب بغداد بايقاف بناء الميناء الذي وصل العمل فيه نسبة 14 بالمئة بحسب وزير النقل العراقي هادي العامري، كونه يغلق القناة الملاحية للموانىء العراقية.

وكانت الكويت وضعت في نيسان/ابريل حجر الاساس لبناء ميناء "مبارك الكبير" في جزيرة بوبيان التي تقع في اقصى شمال غرب الخليج العربي، وتعد ثاني اكبر جزيرة في الخليج (890 كلم مربعا) بعد جزيرة قشم الايرانية.

ويرى خبراء عراقيون ان بناء الميناء سيؤدي الى "خنق" المنفذ البحري الوحيد للعراق، لانه سيتسبب في جعل الساحل الكويتي ممتدا على مسافة 500 كيلومتر، بينما يكون الساحل العراقي محصورا في مساحة 50 كيلومترا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل