المحتوى الرئيسى

اوباما يدعو الى الاسراع في تسوية مشكلة الديون في الولايات المتحدة

07/16 01:54

واشنطن (ا ف ب) - حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمهوريين الجمعة من ان "الوقت ينفد" للتوصل الى اتفاق يتيح رفع سقف الديون، معلنا انفتاحه على اي اقتراح "جدي" من قبل خصومه الجمهوريين.

وقال الرئيس الاميركي في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض "الوقت ينفد"، مذكرا بانه اعطى الخميس ما بين 24 و36 ساعة الى اعضاء الكونغرس للتوصل الى اتفاق.

واضاف في اشارة الى اعضاء الكونغرس "في حال قدموا الي خطة جدية فانا مستعد للتحرك". ولم تثمر المفاوضات التي عقدت في البيت الابيض مع الجمهوريين عن اي نتيجة حتى الان.

ووصف اوباما ب"الخطوة غير الجدية" دعوة الجمهوريين للتوصل الى تسوية من دون زيادة الضرائب.

وقال الرئيس الاميركي "لم اشاهد خطة جدية، ومجرد عدم طلب شيء من الاكثر ثراء بيننا لا يبدو لي خطة جيدة".

واعتبر ان بعض اعضاء الكونغرس هم "اسرى ايديولوجيتهم".

ومنذ منتصف ايار/مايو وصل الدين الفدرالي الاميركي الى المستوى القياسي المسموح به، وهي مشكلة لا تنوي الخزانة الاميركية التهرب منها الى اجل غير مسمى، وتعتبر انه لا بد من رفع هذا السقف المسموح به عبر تصويت في الكونغرس.

ويعرقل الجمهوريون الذي يتمتعون باكثرية في مجلس النواب هذا المسعى ويرغبون بالتصدي للعجز بعد ان كانوا يطالبون بالعكس لسنوات طويلة حتى العام 2009.

ويسعى الرئيس الاميركي الى التوصل الى اتفاق شامل ويرى انه قام بما يتوجب عليه عندما وافق على التضحية بموازنات كبيرة عامة والمس بالبرنامجين الاجتماعيين "ميديكير" و"ميديكيد" اللذين كانا في قلب حملته الانتخابية عام 2008.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل