المحتوى الرئيسى

تجديد حبس أمين أباظة 15 يوم على ذمة التحقيقات في قضية أراضي سيناء

07/16 17:08

قرر المستشار أحمد إدريس قاضى التحقيقات المنتدب من وزير العدل للتحقيق في ملف الاستيلاء على الاراضي وفساد وزارة الزراعة ، تجديد حبس أمين أباظة وزير الزراعة الأسبق 15 يوم على ذمة التحقيقات التي يجريها في قضية أراضي سيناء.

 حضر أباظة إلى مقر الوزارة في حوالي العاشرة والنصف ، داخل عربة مصفحة ، مرتديا الزي الأبيض وسط حراسة أمنية مشددة.

وقام المستشار إدريس باستكمال التحقيقات معه في البلاغات المقدمة ضده، والتي تتهمه بالفساد والاستيلاء على أراضي الدولة ، بتخصيص مساحة 6465 فداناً من الأراضي المخصصة في مشروع مبارك لشباب الخريجين لصالح 160 شخصاً من كبار المسئولين بالدولة والوزراء وأعضاء مجلسي الشعب والشورى وأقاربهم.

ووجهت إلى أباظة اتهامات بمنح عدد من رجال الأعمال مساحات كبيرة من الأراضي بهدف استصلاحها وزراعتها، لكنهم حولوها إلى منتجعات سياحية.

وكانت تحريات الرقابة الإدارية ذكرت، أنه حين تولى أباظة منصب وزير الزراعة قرر إيقاف بيع ما لم يتم تخصيصه من المساحات المخصصة لشباب الخرجين بطريقة المزاد العلني، وقام خلال تلك الفترة من 2006 وحتى 2010 بتخصيص بعض هذه المساحات للعديد من الحالات بالمخالفة للقوانين والقرارات المنظمة ودون طرحها بالمزاد العلني، الأمر الذي ترتب عليه إهدار جزء من القيمة الحقيقية من هذه المساحات علاوة على التخصيص لبعض الفئات غير المستحقة.

وتم استبعاد مساحات كبيرة من تلك الأراضي على أساس أنها ليست بذات الجودة، حيث اقترح الوزير الأسبق الليثي بيعها بالمزاد العلني وتم بالفعل بيع مساحات كبيرة منها، فيما خصص أمين أباظة المساحات الأخرى بالأمر المباشر بالمخالفة للقانون وبواقع 10 آلاف جنيه مقدم عن كل فدان وبمساحات متفاوتة لكبار المسئولين وأولادهم وأحفادهم وذويهم تراوحت للبعض ما بين 5 أفدنة وحتى 450 فداناً دونما تحديد للقيمة النهائية لأسعار تلك الأراضي .  

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل