المحتوى الرئيسى

ايران تركب اجهزة طرد مركزي ذات تقنية عالية

07/16 07:47

طهران: قالت مصادر دبلوماسية، أمس الجمعة، إن إيران تستعد لوضع أجهزة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم الى درجات أعلى بهدف زيادة فاعلية أنشطتها للتخصيب النووي مما يشير الى تقدم محتمل في البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وأوضحت وكالة «رويترز » نقلاًعن دوبلوماسيين ان نموذجين جديدين لتنقية اليورانيوم أكثر تقدما يجري تركيبهما حاليا لاجراء اختبارات واسعة النطاق في موقع أبحاث قرب مدينة نطنز بوسط البلاد.

ويعتبر نجاح طهران في تركيب أجهزة طرد مركزي حديثة يجعلها تقلص الى حد كبير الوقت المطلوب لانتاج كميات كافية من اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في الاغراض المدنية أو العسكرية اذا ما تم تخصيبه لمستوى أعلى.

لكن من غير المعروف ما اذا كانت طهران التي تخضع لعقوبات دولية صارمة تمتلك الوسائل والمكونات لانتاج المعدات الاكثر تطوراً بأعداد كبيرة.

وتنفي ايران أي شبهة عسكرية لبرنامجها النووي، وتقول انها تخصب اليورانيوم لتوليد الكهرباء ولاستخدامات طبية.

وتحاول ايران منذ سنوات تطوير أجهزة طرد مركزي تفوق قدرة الأجهزة التي تستخدمها الآن التي ترجع الى السبعينات وهي من طراز أي.ار-1 .

وقال دبلوماسيون إن العمل يجري لتركيب وحدتين تضم كل منهما 164 آلة جديدة. وحتى الآن لم يتم اختبار سوى عدد قليل من أجهزة طرد من طراز اي.ار-4 واي.ار-2 ام في موقع الابحاث.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       السبت , 16 - 7 - 2011 الساعة : 4:45 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  السبت , 16 - 7 - 2011 الساعة : 7:45 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل