المحتوى الرئيسى

كاتب تركي‏:‏ بذور ربيع العرب موجودة في التراث الإسلامي

07/16 01:13

أكد الكاتب والصحفي التركي مصطفي أكيول أن بذور ثورات ربيع العرب موجودة في التراث الإسلامي القديم‏,‏ معربا عن أمله في أن تظهر هذه الثورات في المرحلة المقبلة جانبا لا تضارب فيه بين الإسلام والحرية السياسية‏.‏

ويهدف الكتاب الجديد الذي يصدر في الولايات المتحدة بعد غد- الإثنين- للكاتب التركي ويحمل عنوان إسلام بدون متطرفين.. قضية مسلم من أجل الحرية لأن يقول للناس إن هناك تاريخا طويلا للحريات في العالم الإسلامي.

وقال أكيول في مقابلة مع وكالة رويترز: حقيقة أن العديد من الدول العربية تخضع لحكام مستبدين عززت أسطورة أن هذا هو النوع الوحيد من الحكومات الذي يمكن لهذه الدول أن تنتجه, ولكن الانتفاضات الحالية بينت أن ذلك خطأ.

وقالت رويترز إنه مع هيمنة أنباء المفجرين الانتحاريين والعنف والزعماء المستبدين علي أخبار منطقة الشرق الأوسط كان أكيول يخشي من سهولة تكوين فكرة خاطئة عن دينه, ولهذا, فقد سعي جاهدا في كتابه إلي إثبات كيف أن للإسلام تاريخا طويلا في دعم الحريات والتسامح, حيث سرد سجلا عن التسامح الديني في ظل الحكم الإسلامي.

كما عرض أكيول بلده تركيا كدليل ملموس علي أن الديمقراطية يمكن أن تنجح في العالم الإسلامي, حيث انتقلت تركيا سلميا إلي التعددية الحزبية في خمسينيات القرن الماضي, ويري أكيول أنه بوسع تركيا إلهام المسلمين في شتي أنحاء العالم.

ويقول الكاتب التركي أيضا إن وصفة نجاح تركيا هي الاقتصاد الحر المطعم بالقيم الإسلامية.

وأضاف الحكومة هنا تعطي أهمية كبيرة بعلانية التقاليد الإسلامية.. كما أن التقدم الاقتصادي مهم أيضا.. إنه محرك التغيير في تركيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل