المحتوى الرئيسى

منظمة الصحة العالمية: خمسة ملايين شخص تهددهم الكوليرا في اثيوبيا

07/15 21:01

جنيف (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة ان الكوليرا تهدد خمسة ملايين شخص في اثيوبيا التي تعاني من الجفاف حيث تفشت حالات الاسهال الحاد في التجمعات المزدحمة والتي تعيش في ظروف غير صحية.

وتقول المنظمة التابعة للامم المتحدة ان الكوليرا هي اصابة معوية حادة تسبب اسهالا يمكن أن يتسبب بسرعة في الاصابة بالجفاف الحاد اذا لم يعالج على الفور.

وقال طارق يسارفيتش المتحدث باسم المنظمة في ملحوظة أرسلت للصحفيين "أكثر من 8.8 مليون شخص تهددهم الاصابة بالملاريا وخمسة ملايين شخص تهددهم الكوليرا (في اثيوبيا)."

وأكد مسؤول صحة اثيوبي وجود حالات الاسهال الحاد في أقليمي عفر وأوروميا وقال لرويترز ان الحالات "لا تقتصر على (مخيمات) اللاجئين."

واضاف أن منظمة الصحة العالمية تقدم لاثيوبيا وسائل صحية طارئة وتساعد على تدريب موظفي الصحة في معالجة سوء التغذية واكتشاف حالات تفشي المرض.

وتقول منظمة الصحة العالمية ان الجفاف في أرجاء منطقة القرن الافريقي الذي يؤثر الان على أكثر من 11 مليون نسمة في اثيوبيا وجيبوني وكينيا والصومال زاد احتمال انتشار الامراض المعدية لاسيما شلل الاطفال والكوليرا والحصبة.

وقال يسارفيتش "الى الان لم تتلق منظمة الصحة العالمية أي تقارير عن حالات شلل الاطفال ومن المهم حقيقة مساعدة الدول على الحفاظ على وضعها كدول خالية من شلل الاطفال."

واضاف ان الصوماليين الفارين من الجفاف والقتال المحتدم كانوا يصلون بمعدل يزيد على 1700 شخص يوميا الى اثيوبيا حيث يحتاج الان أكثر من 4.5 مليون شخص الى المساعدات بارتفاع يصل الى 50 في المئة تقريبا منذ أبريل نيسان.

واضاف أن مليوني طفل في اثيوبيا مهددون بالاصابة بالحصبة وهو مرض من الممكن ان يكون مميتا للاطفال.

وقالت ماريسي مركادو وهي متحدثة باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان مسؤولين اثيوبيين اشاروا الى وجود أكثر من 17584 حالة اصابة بالحصبة و114 حالة وفاة أثناء النصف الاول من العام. وغالبية الحالات بين الاطفال.

وقال يسارفيتش ان الحصبة تفشت كذلك في معسكرات داداب الكينية الشاسعة حيث تأكد وجود 462 حالة منها 11 حالة وفاة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل