المحتوى الرئيسى

جمهورية جنوب السودان: كيف يتم إنشاء دولة؟

07/15 19:09

الطريق لقيام جمهورية جنوب السودان

إعلان ولادة جمهورية جنوب السودان يأتي تتويجا لسنوات طويلة من الصراع العسكري والسياسي، الذي ترافقت خلاله المفاوضات والاتفاقات مع توتر أمني دائم.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

جمهورية جنوب السودان احدث دولة في العالم ولكن ماذا يتضمن ذلك من مظاهر الدولة المستقلة والسيادة؟

ضمن متطلبات الدولة المستقلة جوازات السفر والعملة والنشيد الوطني والنطاق الرسمي على الإنترنت وأشياء أخرى كثيرة منها المنتخبات الرياضية.وهناك أيضا مؤسسات الدولة والدستور والتمثيل الدبلوماسي الخارجي.

وهنا نعرض لبعض هذه المتطلبات.

النشيد الوطني

تم إعداد النشيط الوطني للدولة الجديدة، وللتأكيد على رغبتها في تعزيز النهج الديمقراطي نظمت حكومة جنوب السودان مسابقة لوضع ألحان النشيد، وتم اختيار اللحن الذي وضعته مجموعة من طلبة وأساتذة جامعة جوبا.

وتم خلال الأسابيع الماضية إرسال مغنين إلى جميع أنحاء جنوب السودان للتأكد من أن جميع المواطنين يحفظون كلماته.

ويقول مسؤول في حكومة جنوب السودان إنه عند استقلال السودان عام 1956 استغرق المواطنون بعض الوقت لحفظ نشيدهم الوطني، ويقول إن مثل هذه الخطوات والإجراءات البسيطة تشير إلى استعداد الجنوب لحكم نفسه.

وقبل إعلان دولة الجنوب بأسابيع وصلت شحنات من الصين لعلم الدولة الجديدة، وقررت الحكومة رفع علم ضخم على قمة جبل إيماتونغ في جوبا.

العملة

عارضة الازياء اليك ويك

عارضة الازياء اليك ويك من الوجوه المعروفة لدى الغرب من جنوب السودان

أي دولة جديدة تحاول ان تضع بصمة خاصة بها على عملتها مثل صورة زعيم او قائد بارز أو أحد معالم هذه الدولة.

وبالنسية للسودان الجنوبي فالعملة الجديدة هي الجنيه، ولكن الأمر سيستغرق وقتا قبل طرحه رسميا حيث أن التصميم النهائي لم ينته بعد.

وقد تم تشكيل لجنة لوضع تصميم العملة الجديدة، واقترح الأعضاء أن يحمل أول جنيه سوداني صورة جون غارانغ الزعيم السوداني الجنوبي الذي قتل في سقوط طائرة في عام 2005، بعد اشهر فقط من انتهاء التفاوض على اتفاقية السلام التي مهدت السبيل لقيام الدولة الجديدة.

لكن بعض سكان الجنوب اقترحوا وضع صورة لرموز تاريخية أو ثقافية معتبرين أن الزعماء السياسيين ياتون ويرحلون وتبقى فقط "وحدة شعب جنوب السودان".

لعبة الكراسي الموسيقية في الأمم المتحدة

الجمعية العامة

قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة ستخضع لتجديد شامل

الانضمام إلى الأمم المتحدة من اهم مظاهر النشاط الدبلوماسي الدولي، وتقول مراسلة بي بي سي في نيويورك باربرا بليت إن العثور على مكان لممثلي جنوب السودان داخل القاعة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة قد يكون أشبه بلعبة الكراسي الموسيقية.

فالقاعة الشهيرة ممتلئة على آخرها ، وتخصيص مكان للدولة الجديدة سيتطلب من المهندسين إقامة طاولة جديدة ومقاعد.

وأثار هذا التساؤلات بشأن تكاليف هذه العملية وما يرتبط بها من ضرورة توفير انظمة التصويت الاليكتروني والترجمة الفورية للمكان الجديد وما يمكن أن يسببه ذلك من اضطراب للنظم القائمة حاليا.

يشار إلى ان قاعة الجمعية العامة ستخضع العام المقبل لعملية تجديد شاملة.

وبينما يبحث مسؤولو المنظمة الدولية هذه المشكلة يبدو الخيار المحتمل هو اعادة ممثلي الفاتيكان او السلطة الفلسطينية على اعتبار انهما في المم المتحدة بصفة مراقب إلى المقاعد الجانبية لتخصيص مكان لممثلي السودان الجنوبي.

وسيتم حينها تغيير اماكن بقية الدول الأعضاء وفقا لقاعدة الترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الانجليزية، وإذا تم اعتماد تسمية جمهورية السودان الجنوبي فستقكون المقاعد بجوار جمهورية مولدوفا.

اما التسمية المختصرة فتعني الجلوس بجوار ممثلي جنوب افريقيا.

وتشمل إجراءات الانضمام إلى الأمم المتحدة رفع توصية من مجلس الأمن، ثم التصويت عليها في الجمعية العامة بعدها يقود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مسيرة رمزية لرفع علم الدولة 193 في المنظمة الدولية في الجادة الأولى بمنهاتن.

وتعني العضوية الكاملة في الأمم المتحدة الاعتراف بجمهورية جنوب السودان دولة مستقلة على قدم المساواة مع بقية الدول الاعضاء.

ويتيح هذا للدولة الجديدة الانضمام إلى منظمات دولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يمكن ان يساهما في دفع عملية التنمية في الدولة الجديدة.

رمز البلد

بعد الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة يتم اختيار رمز البلد من خلال المنظمة الدولية لتعميم المعايير.

وتمنح هذه المنظمة لكل دولةحرفين من اسمها باللغة الاجليزية ليكونا رمزا لنطاقات الإنترنت الخاصة بها.

كما تمنح الدولة رمزا من ثلاثة أحرف يظهر في جوازات السفر الخاصة بها ، وتعرف به عملتها في الأسواق الدولية.

وتتقدم الدولة بطلب لتخصيص هذه الرموز باستخدام أي حروف من اسمها الرسمي.

وقد تقدمت حكومة جوبا بطلب لتخصيص رمز ( S.S) للدولة الجديدة ولكن البعض في الجنوب أشار إلى أن ذلك قد يرتبط في أذهان الأوروبيين بالنظام النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

وعامة فمن المستبعد الموافقة على هذا الرمز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل