المحتوى الرئيسى

بي.اتش.بي بيليتون تشتري بتروهوك الامريكية مقابل 12.1 مليار دولار

07/15 21:19

سيدني/بيرث (رويترز) - تعتزم بي.اتش.بي بيليتون أكبر شركة تعدين في العالم شراء بتروهوك انرجي كورب الامريكية مقابل 12.1 مليار دولار نقدا لتزيد رهاناتها على صناعة الغاز الصخري التي تشهد طفرة رغم أنها تثير جدلا حول آثارها البيئية.

وعرضت بي.اتش.بي 38.75 دولار للسهم أي بعلاوة 65 بالمئة على سعر اغلاق يوم الخميس. وتأتي هذه الصفقة بعدما اشترت بي.اتش.بي حقوق شركة تشيسابيك انرجي في حقل للغاز الصخري في اركنسو في فبراير شباط مقابل 4.75 مليار دولار.

وتراجع سهم بي.اتش.بي 1.5 بالمئة الى 90.88 دولار في التعاملات الصباحية في بورصة نيويورك بينما قفز سهم بتروهوك 63 بالمئة الى 38.32 دولار.

وستستخدم بي.اتش.بي احتياطياتها الوفيرة من السيولة وقرضا جديدا بقيمة 7.5 مليار دولار لتمويل الصفقة.

وتستهدف بي.اتش.بي وغيرها من الشركات قطاع الغاز الصخري كمصدر رئيسي للوقود النظيف في عالم يبحث عن بدائل للفحم.

لكن الغاز الصخري أثار مخاوف بيئية بشأن استخراجه وتم رفع دعاوى قضائية ضد بعض الشركات العاملة في هذا المجال في الولايات المتحدة.

وقالت بي.اتش.بي ان الصفقة قد توسع قاعدة الموارد الحالية لقسم الطاقة بالشركة الى أكثر من مثليها وهو تحول استراتيجي كبير في الوقت الذي تبحث فيه الشركة عن مسارات جديدة للنمو.

ويغطي امتياز بتروهوك الصخري نحو مليون فدان في تكساس ولويزيانا ومن المتوقع أن يبلغ الانتاج الصافي في 2011 ما يعادل 950 مليون قدم مكعبة يوميا أو 158 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل