المحتوى الرئيسى

تونس: "جمعة العودة" والأمن يفرق المعتصمين في ساحة القصبة بالقوة

07/15 19:20

تونس:- أطلقت قوات الأمن التونسية يوم الجمعة قنابل مُسيلة للدموع لتفريق مئات من المتظاهرين المطالبين بمزيد من الإصلاحات التي تعهدت بها الحكومة المؤقتة في احتجاج بالعاصمة تونس بعد مرور نحو 6 أشهر على الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وتجمع حوالي 700 متظاهر أغلبهم من الشبان بساحة القصبة حيث يقع مكتب رئيس الوزراء قبل أن تفرقهم بسرعة قوات مكافحة الشغب التي أطلقت الغاز المسيل للدموع. وردد المتظاهرون فيما أطلق عليه اعتصام "جمعة العودة" شعارات تطالب باقالة مسئولين تابعين لبن علي وهتفوا "لسنا خائفين" و"السبسي ارحل" في إشارة إلى رئيس الوزراء الباجي قائد السبسي.

وكان نشطون على موقع الفيسيوك للتواصل الاجتماعي دعوا الى "اعتصام القصبة 3" للمطالبة بتصحيح مسار الثورة وإنقاذها من الفشل. وتلخصت أبرز مطالبهم في إقالة وزيري العدل والداخلية وتطهير وزارة الداخلية من مسئولين عملوا مع الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي إضافة إلى محاسبة كل من تورط في قتل الشهداء أثناء الثورة.

وأقام مئات من قوات الشرطة حواجز لمنع وصول المتظاهرين إلى ساحة القصبة من جديد بعد أن فرقوهم باستعمال الهروات والغاز المسيل للدموع. وأغلقوا كل المداخل وأطلقوا ايضا غازا مسيلا للدموع على مصلين في جامع القصبة. وأصيب عدد من المتظاهرين بينما رشق شبان الشرطة بالحجارة.

وفي سيدي بوزيد المدينة التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية وانتقلت إلى بلدان عربية أخرى فيما أصبح يعرف بالربيع العربي خرح نحو ألف متظاهر يطالبون بإسقاط النظام معتبرين أن الحكومة الانتقالية فشلت في تحقيق أهداف "ثورة الياسمين" في تونس.

وردد المتظاهرون الغاضبون شعارات "نريد ثورة جديدة".

في سياق مختلف، أوردت صحيفة "تايمز" البريطانية أن زعيم حركة النهضة في تونس الشيخ راشد الغنوشي أبلغها بأن حكومة إسلامية في المستقبل بقيادة الحركة ستحافظ على تونس كوجهة سياحية.

وقال الغنوشي في حديث للصحيفة إنه إذا تولت النهضة السلطة في تونس فإنها لن تمنع الخمور أو النساء من ارتداء البكيني في الشواطئ.

وقال الغنوشي "لقد زرت عاصمة السياحة في تونس، مدينة الحمامات، والتقيت بالعاملين في القطاع وأصحاب الفنادق فيها، وسألوني عن رؤيتي للسياحة، فقلت لهم إن الإسلام ليس دينا منغلقا، ونحن نريد لبلدنا أن يكون منفتحا على كل الدول، قلت لهم سنفعل ما بوسعنا لإنجاح الموسم السياحي، ونريد جذب السياح قدر المستطاع، ولكننا في الوقت ذاته قلقون على التقاليد المحلية، ونسعى لوضع وسط".

وقالت الصحيفة إن الغنوشي الذي حكم عليه غيابيا بالسجن مدى الحياة، أنجب أربع بنات وولدين في بريطانيا وترك مسكنه في هيمل همستاد بهيرتفوردشاير وعاد إلى تونس في يناير الماضي.

وأضافت أنه ألف سبعة كتب قدم فيها نظرة ديمقراطية للإسلام شبيهة بتلك التي تبناها صديقه رجب طيب أردوجان في تركيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل