المحتوى الرئيسى

القاهرة توافق على موائد الرحمن بتصريح.. وفتح منافذ لبيع اللحوم

07/15 16:51

القاهرة - أ ش أ

وافق الدكتور عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة على السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان الكريم شرط الحصول على تصريح من الحى المختص وإختيار أماكن لاتؤدى إلى إعاقة حركة المرور والأفراد وتتسبب فى حدوث حالة من الزحام والفوضى فى شوارع القاهرة.

وطالب المحافظ رؤساء الأحياء ومسئولى النظافة بتوفير عبوات بلاستيكية كبيرة الحجم للقمامة ونشرها بجوار موائد الرحمن المقرر إقامتها خلال الشهر الكريم لجمع المخلفات بها ورفعها بشكل مستمر ويومى للحفاظ على نظافة الشوارع والميادين.

كما قرر السماح للتجار بعرض بضائعهم أمام المحال بصورة لاتعوق حركة المشاه على الأرصفة حتى لايضطروا للسير فى نهر الطريق وسط تدفق السيارات مما يعرض حياتهم للخطر وأنه لايمانع فى أن يقوم المواطنون بتعليق الزينات والأنوار بعد الحصول على تصاريح من شركة الكهرباء المختصة لإدخال البهجة ونشر جو من السرور بين المواطنين.

وفى سياق الإستعدادات لإستقبال شهر رمضان الكريم عقد محافظ القاهرة إجتماعا موسعا مع مديرى مديريات الخدمات ورؤساء الهيئات ورؤساء الأحياء لمناقشة إستعدادات كل جهة لتوفير مختلف الخدمات للمواطنين خلال شهر رمضان.

وطالب المحافظ بتشكيل غرفة عمليات بكل مديرية وهيئة تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى شكاوى وإقتراحات المواطنين وبلاغاتهم عن وجود أى قصور فى تقديم الخدمات الضرورية لهم وربطها بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة.

وفى مديرية الطب البيطرى أعلنت الدكتورة سعاد الخولى مدير المديرية عن إختيار أماكن جديدة للتوسع فى إقامة منافذ لعرض وبيع اللحوم البلدية الطازجة بأسعار مخفضة للمواطنين محدودى الدخل والمحتاجين بسعر 37 جنيها للكيلو.

وقالت أنه تم فتح عدد من منافذ بيع وعرض اللحوم بأحياء الزيتون والسلام وعابدين خلال الأسبوع الماضى كما سوف يتم إفتتاح منفذين بحى شرق مدينة نصر، ومنفذين آخرين بحى منشية ناصر، وجارى التنسيق مع نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية لفتح منافذ بحلوان ومدينة 15 مايو والتبين لخدمة أهالى هذه المناطق، وجارى التنسيق مع المجتمعات العمرانية الجديدة لمد هذه الخدمة لمدن بدر والشروق.

وأكدت بأن اللحوم يتم إستيرادها حية ورعايتها بمراعى السخنة ثم ذبحها بمذابح السخنة تحت إشراف الطب البيطرى ويتم توزيعها على المنافذ مبردة وطازجة.

وأعلنت الخولى أنه تم رفع درجة الإستعداد بكافة إدارات الأحياء والإدارة العامة للصحة العامة والمجازر وإعداد غرفة عمليات رئيسية لتلقى البلاغات والشكاوى على الأرقام 23646120 - 23649474 - 25317887 -23646189.

كما قررت الخولى إلغاء أجازات الأطباء العاملين بمجازر اللحوم وعمل ورديتين نظرا للاقبال المتزايد على اللحوم فى هذه المناسبة، وأعلنت أنه سوف يتم تكثيف حملات التفتيش على اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى بالتعاون مع مديريتى التموين والشئون الصحية وتشديد الرقابة على محال الجزارة والتأكد من إتمام عمليات الذبح داخل المجاز المعتمدة وضبط المحال المخالفة وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وأشارت إلى أنه سوف يتم تكثيف حملات إبادة الكلاب الضالة حول دور العبادة والمساجد لمنع تعرض المصلين للعقر والإزعاج.

كما تم الاعلان عن الإنتهاء من وضع خمس خطط بالمديرية لإستقبال الشهر الكريم وهي خطة للشئون العلاجية تتضمن رفع درجة الإستعداد القصوى بالمستشفيات لإستقبال حالات الطوارىء، والإنتهاء من إعداد غرفة طوارىء تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى البلاغات على الرقم 23911432، بالإضافة إلى الأرقام الخاصة بمعهد السموم بجامعة القاهرة 23643129 - 23640402، ومعهد السموم جامعة عين شمس 26840902 - 24823314، والعمل على توفير الرصيد الكامل من أكياس الدم من مختلف الفصائل وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

وحول خطة مراقبة الأغذية فسوف تشمل المرور والتفتيش على المنشآت الغذائية التى تعمل فى تجهيز وعرض اللحوم، وتكثيف الحملات على الباعة الجائلين لضمان سلامة المعروض وسحب عينات من كافة الأغذية المعروضة واخضاعها للفحص للتأكد من صلاحيتها.

ومن جانب أخر تتضمن خطة إدارة صحة البيئة متابعة موائد الرحمن وإخطار الأحياء عند وجود تجمعات قمامة ناتجة عنها لرفعها أول بأول وتكثيف المرور على دورات المياه بالمساجد والتأكد من صلاحيتها وإخطار مديرية الأوقاف بأى ملاحظات والمرور على دورات المياه العامة بالشوارع والتأكد من إستيفائها للاشتراطات الصحية، كما تشمل خطة مرفق الإسعاف الدفع بسيارات الإسعاف فى الأماكن التى يقام بها السرادقات الخاصة بالإحتفالات الدينية وهى ميدان السيدة زينب وقصر ثقافة روض الفرج وميدان زينهم وقلعة صلاح الدين والمشهد الحسينى وحديقة الخالدين بالدراسة كما سوف يتم تأمين الأماكن التى يوجد بها تجمعات جماهيرية.

وتقوم خطة مكافحة ناقلات الأمراض المتمثلة فى البعوض والذباب والقوارض على مكافحة أماكن توالد الذباب مثل صناديق القمامة مع التركيز على الأماكن العامة والمساجد الكبرى والساحات التى تقام بها موائد الرحمن.

ومن جانبه أكدالمهندس محمود عبد العزيز مدير مديرية التموين أنه سيتم تعديل مواعيد عمل المخابز لتتناسب مع مواعيد الإفطار والسحور خلال شهر رمضان لضمان توافر سلعة الخبز طوال اليوم، كما أنه سوف يتم زيادة حصة أنابيب البوتاجاز خلال الشهر الكريم نظرا لحيوية هذه السلعة وإحتياج المواطنين إليها.

كما أعلن المهندس أحمد على رئيس مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة أنه سوف يتم تشكيل مجموعة طوارىء بكل منطقة جاهزة لرفع المخلفات الناتجة عن موائد الرحمن وكذلك سرادقات صناعة الأطعمة ومراجعة نظافة أماكن تجمعات المواطنين بالمناطق الدينية وهى الحسين والسيدة زينب والسيدة عائشة والسيدة نفيسة والمساجد الكبرى كمسجد النور ومسجد الفتح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل