المحتوى الرئيسى

شعراء حول الرسول صلى الله عليه و سلم بقلم:أ.سليمة ماضوي

07/15 13:05

شعراء حول الرسول صلى الله عليه و سلم ..

بيعة القرائح الخضراء.. مشروع معلقة كبرى ..تدخل غينيس للأرقام القياسية بجدارة .. وتسمع في العالم كله من به صمم .. تتحول إلى ترنيمة يحتفي بها المنشدون وتشنف سمع الوجود ..


معلقة القرائح الخضراء..بيعة القرائح الخضراء ..

فكرة قصيدةٍ يجدد فيها الشعراء البيعة والعهد للنبي صلى الله عليه وسلم .. هي بيعة أخرى ..والشعر نضح نبل أو أكثر .. هي بيعة أخرى على نسق بيعات الصحابة أن لا يُخلصَ إلى صدره أو ظهره وفيهم عين تطرف ..وللشعراء عهدهم وبيعتهم كذاك ، أن يذودوا عنه ما دام فيهم قريحة تنبض وقافية تهتز نخوة ....

ولم تنزل الملائكة لتثبيت المؤمنين إلا في معركتين ..خطيرتين ..مصيريتين ..معركة بالسيوف ..ومعركة بالحروف ..في بدر ..إذ التقى الجمعان وأيد الله عباده المؤمنين بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ..وفي المواجهة الشعرية مع الكفار ..إذ كان جبريل عليه السلام بنفسه يؤيد حسان بن ثابت رضي الله عنه ويشد من أزره، (اهجهم وروح القدس معك)

صحيح أنّ المبادرة ليست بريقا وبهارج بالمستوى الذي يصنعه الكثيرون لمناسبات ومشاريع يراد لها أن تكون كبيرة مهما كانت صغيرة .. لكنّنا ندرك أنّ الماء أبقى من الزبد ..وأنّ اسم أحمد صلى الله عليه وسلم رغم كل التعتيم والبساطة قادر على أن يبلغ بهذه المبادرة منازل النجوم ..

لكل شاعر الحق في سبعة أبيات ..يعلن بها بيعته وولاءه ووفاءه للرجل العظيم والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ..تكون على الوزن الافتتاحي الذي ننشره هنا ....

ليس شرطا الالتزام بالقافية ، بحكم أن القصيدة ستكون مقاطع صالحة للإنشاد والترنم ..

يركز الشاعر في أبياته على تأكيد بيعته .. مع ذكر فضائله ..صلى الله عليه وسلم.

ندعو المنشدين إلى التواصل قصد إنجاز المعلقة نشيدا مسموعا ومرئيا .. مع دعوة ملحة إلى تبني العمل لإخراجه بطريقة فنية راقية بمشاركة عدد كبير من المنشدين بحيث ينشد كل واحد منهم خمسة أبيات لشاعر معين من مجموع المعلقة ..

لا ندعو القنوات والمواقع الإلكترونية إلى الاحتفاء بهذه المبادرة ونشر خبرها والدعوة إليها وتفعيلها ..فذلك واجب لا يُدعى إليه ..بل لكل امرئ من نفسه داع ..

يمكن للمصممين تقديم نماذج مختلفة ومتعددة لشعار معلقة القرائح الخضراء .. إثراء للمبادرة وتفعيلا لها وتفاعلا معها .. تؤلّف لجنة لدراسة المشاركات وترتيبها وإقرار الجيد منها وإخراج المعلقة في أحسن صيغة لها ..ترتيبا وتنظيما.. يُعلن عن اللجنة لاحقا ..

تكون المبادرة تنافسا بين شعراء البلدان العربية .. بحسب عدد الشعراء المشاركين ..ويعلن عن ترتيب البلدان بعد الإعلان عن المعلقة في صيغتها النهائية ..

- يرسل الشاعر ما يلي:

اسمه الثنائي أو الثلاثي ..

تاريخ الميلاد ..

عنوانه / المدينة / البلد

البريد الالكتروني أو رقم الهاتف أو الاثنين إن أمكن.

الأبيات المشارك بها.

إلى العنوان التالي:

poetsap@gmail.com

ملاحظات:

يتم التفاعل مع المبادرة في صفحة (شعراء حول الرسول) على الفايسبوك.. ويتم الإعلان عن الصفحة في موقع سطور. كما تقوم وكالة سطور للأنباء بتغطية المبادرة ونشر أخبارها ..على هذا الرابط:

www.sotormag.com

المقدمة:

مُدّ اليمين ، رسولّ الله قد قدِموا .... مدُّوا اليمينَ ، وعهد الحرّ ملتزمُ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل