المحتوى الرئيسى

ألبانيا تعتزم ازالة هرم أنور خوجة لاقامة مبنى جديد للبرلمان

07/15 06:22

تيرانا (رويترز) - تعتزم ألبانيا هدم مبنى قديم على شكل هرم اقيم ليكون متحفا للدكتاتور الراحل أنور خوجة مما يفسح المجال أمام اقامة مبنى جديد للبرلمان وذلك بحسب قانون جديد أقر يوم الخميس.

وقال اينكيليد علي بياج نائب رئيس البرلمان "لا يمكن ان نبقي على مكان يخيم عليه شبح الدكتاتور. يجب ان نقيم مجمعا جديدا تسود فيه روح الديمقراطية."

وأقر القانون بموافقة 72 نائبا من بين 74 حضروا جلسة التصويت. وقاطع الحزب الاشتراكي المعارض جلسات البرلمان مؤخرا احتجاجا على ما يقول انه تزوير انتخابي وهي مشكلة مزمنة في الديمقراطية الشابة في ألبانيا.

واقيم المبنى الذي يأخذ شكل هرم بعد فترة قصيرة من وفاة خوجة في ابريل نيسان عام 1983 على الطريق الرئيسي في تيرانا ويعرض مقتنيات وصور للزعيم الالباني الراحل الذي حافظ على نهج الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين في اوروبا لعقود بعد وفاة ستالين في 1953 .

ويبرز المبنى الهرمي الذي اقيم من الاسمنت والزجاج مثل النسر الذي يمد جناحيه في الهواء. وتحول المبنى الى مركز ثقافي بعد سقوط النظام الشيوعي.

واثارت خطط بناء مبنى جديد للبرلمان بمناسبة مرور 100 عام على استقلال ألبانيا بعد خضوعها 500 عام للسيطرة العثمانية انقسامات في الدولة الصغيرة ذات 3.2 مليون نسمة بسبب المشاعر تجاه تاريخ المبنى ومعماره وتكلفته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل