المحتوى الرئيسى

أرباح “جوجل” تتخطى التوقعات وتصل إلى 2.5 مليار دولار تحت قيادة “لاري بيج”

07/15 02:58

كشفت نتائج عملاق البحث على شبكة الإنترنت “جوجل” المعلنة اليوم الخميس عقب إنتهاء تداولات “وول ستريت” عن تحقيق الشركة إرتفاعا في أرباحها الصافية بنسبة 36% خلال الشهور الثلاثة المنتهية بنهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 2.51 مليار دولار أو 7.68 دولار للسهم الواحد. 

وكانت الشركة قد حققت أرباحا صافية قدرها 1.84 مليار دولار أو 5.71 دولار للسهم الواحد خلال الربع الثاني عام 2010، في حين أنها نجحت في تحقيق 2.3 مليار دولار أو 7.03 دولار للسهم الواحد خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبإستثناء أحد بنود الميزانية فإن ربحية السهم الواحد ترتفع إلى 8.74 دولار وبأعلى من توقعات المحللين التي إنتظرت تحقيق 7.84 دولار.

أما الإيرادات فقد تجاوزت توقعات المحللين التي توقفت عند 6.54 مليار دولار إلى 6.92 مليار دولار، بإرتفاع نسبته 36% بالمقارنة مع نفس الفترة خلال العام الماضي والتي حققت خلالها الشركة إيرادات بقيمة 5.09 مليار دولار.

تأتي هذه النتائج المطمئنة إلى حد كبير لمتابعي تشاط الشركة لتكون الأولى تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد للشركة والشريك المؤسس “لاري بيج” الذي تولى الإدارة في أول أبريل/نيسان الماضي خلفا لـ “إريك شميدت”.

وتعتمد إستراتيجية “بيج” الحالية في توسع نطاق الإعلانات عن طريق إستخدام الهواتف وموقع الفيديو الشهير يوتيوب، من أجل تقليل الإعتماد على صفحات الإنترنت التقليدية، في حين تشير التوقعات إلى حصول “جوجل” على نسبة تصل إلى 41% من سوق الدعاية على الإنترنت بالولايات المتحدة هذا العام إرتفاعا من 39% عام 2010.

هذا وقد ارتفع عدد موظفي الشركة خلال الربع الثاني إلى 28.768 ألفا بالمقارنة مع 26.316 ألفا في الربع الأول أى أنه تم إضافة 2452 موظفا جديدا خلال الشهور الثلاثة حتى يونيو/،حزيران بعد أن تم إضافة 1961 موظفا جديدا خلال الربع الأول.

وكانت الشركة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها تسعى لتوظيف 6200 شخصا خلال العام الحالي، كى يكون العدد الأكبر على الإطلاق الذي تحاول “جوجل” توظيفه خلال تاريخها الممتد لثلاثة عشر عاما.

يشار إلى أن الشركة أطلقت الشهر الماضي خدمتها الجديدة “جوجل بلس″ التي تستهدف في الأساس منافسة عملاق الشبكات الإجتماعية “فيسبوك”، وكانت هناك بعض الشكوك التي انتابت البعض حول تكلفة هذا المشروع الجديد التي قد تصل إلى 200 مليون دولار، وتؤثر سلبا على نتائج الربع السابق، لكن ذلك لم يحدث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل