المحتوى الرئيسى

تجميع السيارات.. هواية ممتعة ومكلفة

07/15 02:54

غزة - دنيا الوطن

لطالما كانت «السيارات المجمعة» هواية شائعة لعاشقي السيارات في جميع أنحاء العالم حتى أصبحت ملجأ ومتنفس للشباب في بعض الدول العربية الذين يشترون المكونات المختلفة لسيارة ما من الشركة المصنعة ثم يقومون بتجميع السيارة بأنفسهم ليصنعوا بأيديهم سيارة الأحلام التي ينافسون بها أصدقاءهم. و في حديث لوكالة الأنباء الألمانية يشرح مصمم السيارات الألماني بريند ميشالاك، الذي لا يزال يتذكر أيام مجد السيارات المجمعة بداية تلك الهواية: «هذا المفهوم يرجع تاريخه إلى نحو قرن.. فقد نشأت هذه الفكرة في بريطانيا نتيجة لثغرة ضريبية».

فالسيارات المجمعة حديثا كانت تخضع لـ«ضريبة شراء» عالية، بينما كان من الممكن لأي شخص شراء مكونات السيارة بنفسه دون دفع أي ضرائب تقريبا.

ومن ثم، بدأ الكثير من سائقي السيارات في تجميع مركباتهم بأنفسهم، في ظل وجود أكثر من 300 شركة توفر مكونات السيارات، كما أوضح ميشالاك.

وسرعان ما شاعت فكرة تجميع المرء سيارته بنفسه خارج حدود إنجلترا، لا سيما بين عاشقي السيارات الرياضية الذين صنعوا - على سبيل المثال - على مدار الأعوام أعدادا لا حصر لها من السيارة «لوتس سيفن» على مر السنين في عدة ورش مختلفة حول العالم.

رغم ذلك، فإن بعض المشكلات قد تظهر في تسجيل السيارات المجمعة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تصل تكلفة عملية التسجيل في ألمانيا أحيانا إلى عشرة آلاف يورو (14500 دولار)، رغم أن قانونا صدر قبل عامين، ينص على أن المنتجين يمكنهم تسليم مكونات نالت الموافقة مسبقا، قد يحسن من الوضع قليلا. كان رد فعل العديد من الشركات والتجار إزاء ارتفاع تكلفة تسجيل السيارات المجمعة أن تركوا المجال برمته.

يقول روبرت بورخاردت، من شركة «آر.سي.بي - فارتسيوج» المحدودة الذي طورت شركته سيارة من طراز «لوتس سوبر سيفن»: «بدأنا لتونا في بيع سيارات مجمعة». ويشير بورخاردت إلى أنه في حال دفع العميل 39900 يورو مقابل مكونات السيارة على موقع الإلكتروني، فإنه يتم إضافة نسبة عشرة في المائة للسعر النهائي للسيارة بعد اكتمال تجميعها.

حتى شركة «كاتيرهام» البريطانية الشهيرة لصناعة السيارات تبيع الآن سيارات مجمعة بصورة حصرية تقريبا في السوق الألمانية، بسعر يتراوح بين 30 ألفا و60 ألف يورو. ولا تزال شركة «كيرت هوفمان» لاستيراد قطع غيار السيارات تقدم سيارات مجمعة لعملائها بسعر يقل عادة بنحو ثلاثة آلاف يورو عن سعر السيارات الجاهزة. ومع ذلك، يقول هوفمان إن تجميع سيارة يستغرق نحو مائة ساعة، ويتطلب مهارة عالية. لا تكون السيارات المجمعة دائما قائمة على تصميم «لوتس سوبر سيفن» أو «ايه سي كوبرا» أو «فورد جي.تي40» على سبيل المثال، فهناك السيارة «سي7» التي صممها ميشالاك. فالسيارة المكشوفة الحديثة ذات المقعدين التي صممها ميشالاك تقوم من الناحية الفنية على تصميم السيارة الذكية.

وقد دشن المصمم الألماني هذا الطراز لأنه شعر بأن الوقت قد حان لإطلاق سيارة جديدة يمكن للمرء تجميعها بنفسه، في عصر تتنامى فيه طريقة «اصنعها بنفسك». باع ميشالاك ما يقرب من 30 سيارة مكشوفة حتى الآن، بتكلفة نحو 15 ألف يورو تقريبا لكل سيارة.

ويمكن استكمال عملية التجميع في غضون أسبوعين، ولا تتطلب معدات لحام أو منصات رفع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل