المحتوى الرئيسى

القذافي يدعو أنصاره الى الزحف نحو مدينة بنغازي

07/15 00:37

المعارضة الليبية

أخطاء تكتيكية تثير تساؤلا حول قدرة المعارضة

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي أنصاره الى "الزحف في إتجاه مدينة بنغازي وتحرير المدينة" التي تشكل معقلا لمقاتلي المعارضة شرقي البلاد.

وقال القذافي في رسالة صوتية بثت عبر مكبرات الصوت في حشد من انصاره في العجيلات شرق طرابلس "دقت ساعة المعركة، استعدوا للزحف على بنغازي ومصراتة والجبل الغربي لتحريرها من تحت هيمنة الخونة والجواسيس".

ووصف القذافي الغرب بأنه عدو الحرية. وخص الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالهجوم واصفا إياه بالمختل عقليا.

وأضاف أن "ساركوزي يقود حملة صليبية استعمارية جديدة أدخل بلده في معركة خاسرة وعليه أن يرحل من فرنسا فهو ليس فرنسيا، وعلى الشعب الفرنسي ان يطرد "مجرم الحرب الذي شوه تاريخ فرنسا ودمر علاقاتها مع ليبيا والعالم الاسلامي".

وأعلنت المعارضة في مصراتة عقب خطاب القذافي أن القوات الموالية له اطلقت صواريخ على المدينة مما ادى الى سقوط اربعة قتلى و22 جريحا.

وطلبت المعارضة تزويدها بالمساعدة "لان المدينة تعاني من نقص في الادوية والمواد الغذائية".

الزنتان

من جهة أخرى، شيعت بلدة الزنتان غربي ليبيا جنازات ثمانية من مسلحي المعارضة ُقتلوا في مواجهات مع القوات الموالية للقذافي، فيما يواصل المقاتلون التأهب للزحف نحو بلدتين مهمتين في الطريق إلى طرابلس.

غير أن أخطاء تكتيكية أثارت أسئلة جديدة حول قدرة المعارضة على التقدم صوب العاصمة.

وقال زعماء للمعارضة في قرية القواليش الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر عن طرابلس انهم يحشدون قواتهم ويستعدون للتقدم شرقا تجاه بلدة غريان التي تتحكم في الوصول الى الطريق السريع المؤدي الى العاصمة.

لكن الذخيرة كانت قد نفدت قبل يوم من بضعة معارضين كانوا يدافعون عن القواليش وفروا عندما شنت قوات القذافي هجوما مفاجئا. واستعاد المعارضون السيطرة على القرية قبل الليل بعد أن قتل منهم سبعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل