المحتوى الرئيسى

أوكرنيا تنضم للدول المانعة لاستيراد الحبوب المصرية

07/15 21:14

انضمت أوكرانيا إلى قائمة الدول التى علقت استيراد الحبوب النابتة من مصر مؤقتاً، بعد قرار الاتحاد الأوروبى تعليق الاستيراد من مصر حتى أكتوبر المقبل، لاشتباهه بأن براعم نبات الحلبة المصرى وراء وباء أى كولاى الذى تسبب فى وفاة خمسين شخصاً حتى الآن.

وقال الدكتور على سليمان، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن وزارة الزراعة تلقت خطاباً من أوكرانيا ولم تتلق خطاباً من سويسرا حتى الآن بحظر استيراد الحبوب المصرية.

وأضاف فى تصريح لـ«المصرى اليوم» أن وزارة الزراعة أرسلت عدة أسئلة لمفوضية الاتحاد الأوروبى تناشدها إعادة اختبار الحبوب المصدرة لها بمعامل رسمية معتمدة لدى الاتحاد.

مشيراً إلى أن نتيجة التحاليل من قبل الدول المستوردة للحلبة المصرية وهى ألمانيا وإنجلترا أكدت براءتها من البكتيريا.

وقال شريف البلتاجى، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن إعلان أوكرانيا وسويسرا تعليق استيراد الحبوب المصرية متوقع فى الوقت الحالى، لافتاً إلى أن وفداً من الاتحاد الأوروبى سيصل القاهرة خلال الأسبوع القادم لبحث الأزمة.

وقال رجب شحاتة، عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، إنه سيتم عقد اجتماع عاجل بالغرفة، مشيراً إلى أن السلطات الأوكرانية تشددت أكثر بفرض حظر على الخضروات أيضاً الطازجة والمجمدة والمجففة. وأضاف أن أهم الحاصلات المصدرة لأوكرانيا هى الفول السودانى والفاصوليا والسمسم والبسلة.

وقال هشام العتال، أحد مصدرى الحبوب، إن صادرات الفاصوليا والحلبة وصلت قيمتها العام الماضى إلى 450 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل