المحتوى الرئيسى

سفير بريطانيا: 30 مليون دولار مساعدات لمصر

07/15 20:57

أعلن السفير البريطانى بالقاهرة «جيمس وات» أن حكومته قررت تخصيص 30 مليون دولار مساعدات نقدية عاجلة لمصر خلال المرحلة المقبلة، إيماناً منها بالدور المصرى الريادى فى المنطقة، على أن تخصص لمجالات التعليم والدعم الفنى والتدريب.

وقال خلال مؤتمر صحفى، على هامش زيارته لمصنع إدكو للغاز المسال بالإسكندرية، الخميس، إن رئيس الوزراء البريطانى وافق على تقديم جميع أنواع الدعم للحكومة المصرية، مشيراً إلى أن معظم مجالات الدعم الذى تقدمه بريطانيا يندرج تحت بند الدعم الاقتصادى لإعادة حركة الاقتصاد المصرى لمعدلاتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة.

وحول الأموال المصرية المهربة داخل بريطانيا أكد أن لديهم قوانين حاسمة تتيح للحكومة البريطانية تجميد تلك الأموال، بعد طلب مصر ذلك رسمياً، وبعد التأكد من وجود أدلة تثبت ذلك مع اتباع ثلاث خطوات، أولاً التعرف على تلك الأموال وتجميدها، وثانياً التعرف على الطريقة التى تمت بها عملية السرقة وتحديد الجهة أو الشخص صاحب تلك الأموال، ومن ثم تحويل تلك الأموال لصاحبها الأصلى، مؤكداً أن كل خطوة من تلك الخطوات الثلاث تحتاج لأدلة وبراهين لإثباتها.

وأشار إلى وجود تعاون مصرى ـ بريطانى منذ ثلاثة أشهر من أجل التوصل إلى وتحديد تلك الأموال المهربة داخل بريطانيا، مؤكداً أنه لم يتم تحديد قيمة تلك الأموال حتى الآن، وأنه لا أساس من الصحة حول ما رددته وسائل الإعلام البريطانية المختلفة سابقاً عن تحديد قيمة تلك الأموال، مؤكداً أن تلك المعلومات خرجت من مصر وليس بريطانيا.

وحول اتفاقية تسليم المجرمين بين مصر وبريطانيا، أكد «وات» احترام بريطانيا للقضاء المصرى، الذى يتجاوز تاريخه المائة عام، والذى يتمتع بالنزاهة والشفافية، وأنه يجب استغلال ثورة 25 يناير من أجل الارتقاء أكثر والاستقلالية من أجل الشفافية وتحقيق العدالة، مؤكداً أن بريطانيا لا ترفض تسليم أى مدان ولكن يجب أولاً أن يمثل أمام المحاكم البريطانية.

وقال: يمكن النظر فى توقيع اتفاقية تسليم المجرمين بين الجانبين بعد انتخابات مجلسى الشعب والشورى فى مصر، من أجل توثيق تلك المعاهدات والموافقة عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل