المحتوى الرئيسى

''ميثاق التحرير.. لحماية الثورة من الثوّار''

07/15 13:46

كتب - مصطفى مخلوف:

''تطهير بجد.. محاكمة بجد.. حكومة بجد''، '' أخلاق الميدان.. المصلحة الوطنية.. عدم التخوين''.. كانت تلك الكلمات بمثابة مبادئ لوثيقة ميدان التحرير، التي أطلقها الثوار لحفظ الثورة، خشية التشتت والانقسام بين القوى السياسية المختلفة.

ودعا الميثاق الذي تم كتابته على بوسترات كبيرة توسطت ميدان التحرير إلى الحرص على استعادة أخلاق وروح ميدان التحرير من وحدة وترابط، وتغليب للمصلحة الوطنية على الحزبية والشخصية، وعدم رفع أي لافتات حزبية أو ائتلافية أو لأي جماعات أو مؤسسات، وكذلك التركيز على المطالب التي عليها توافق من الجميع وعدم رفع مطالب خلافية.

وجاءت الوثيقة التي نشرت للمرة الأولى في صفحة " كلنا خالد سعيد"، كأمل في استعادة روح الميدان التي أشاد بها العالم أجمع، مع تعهد جميع المشاركين في المظاهرات بالالتزام بالميثاق.

كما دعت الوثيقة جموع الثوار إلى عدم تخوين أي فصيل أو رموز أو هيئات، وضبط النفس وعدم الانسياق لأي استفزاز، الحفاظ على سلمية الثورة.

كانت الحركات والقوى السياسية المختلفة المشاركة في جمعة " الإنذار الأخير" قد أكدت أن أغلب المطالب المشروعة للثورة لم تتحقق نتيجة لتأخر العدالة وغياب الأمن.

وطالبت القوى المشاركة فى المليونية بإعادة النظر في بعض بنود الموازنة العامة خاصة ما يتعلق بالموارد غير الضريبية ووضع حد أدني وأقصي عادلين للأجور، وتقديم الدعم الكامل لحق العمال في إنشاء التنظيمات النقابية المستقلة، وحل اتحاد العمال الرسمي كأحد الرموز التابعة للعهد البائد، والإسراع في صرف التعويضات لأسر شهداء ومصابى الثورة وضمان حصولهم على الرعاية الكاملة، وكذلك الإسراع في تجميد واسترداد أموال الشعب المنهوبة.

اقرأ أيضًا:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل