المحتوى الرئيسى

قبول جنوب السودان العضو 193 في الامم المتحدة

07/15 00:27

الامم المتحدة (رويترز) - قبلت الجمعية العامة للامم المتحدة جنوب السودان يوم الخميس العضو 193 في المنظمة الدولية في تتويج لاستقلال الدولة الافريقية الجديدة بعد عقود من الصراع.

ويأتي تصويت الجمعية العامة الذي اخذ بالتصفيق في اعقاب اعلان استقلال جنوب السودان في جوبا يوم السبت بعدما اختار السكان في استفتاء اجري في يناير كانون الثاني الانفصال عن السودان وهو قرار قبلته الخرطوم.

ودوى التصفيق في قاعة الجمعية العامة حين اصبح جنوب السودان أول دولة تنضم للمنظمة الدولية منذ انضمام جمهورية الجبل الاسود عام 2006 .

وكان مجلس الامن الذي يجب ان يتخذ قرارا بشأن كل طلبات عضوية الامم المتحدة قد أوصى يوم الاربعاء بأن تقبل الجمعية العامة عضوية جنوب السودان.

وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون "مرحبا جنوب السودان. مرحبا في مجتمع الامم." وقال رئيس الجمعية العامة جوزيف ديس انها "لحظة تاريخية وسعيدة."

وفي وقت لاحق رفع امام مقر الامم المتحدة في نيويورك علم جنوب السودان بألوانه الاسود والاحمر والاخضر والذي يزدان بمثلث ازرق ونجمة ذهبية.

واجري الاستفتاء على استقلال جنوب السودان بموجب اتفاق سلام ابرم عام 2005 وانهى حربا دامت 20 عاما بين شمال السودان وجنوبه وقتل فيها اكثر من مليوني شخص.

وقال وزير العدل في جنوب افريقيا جيف راديبي لدى تقديمه القرار للجمعية ان جنوب السودان استثناء للتقليد الافريقي بالتمسك بحدود عهد الاستعمار "ولا يخلق بأي حال سابقة للنزعات الانفصالية".

وستكون الدولة الجديدة واحدة من افقر دول العالم وسترث عددا من النزاعات مع الخرطوم. لكن ممثلين من البلدين تعهدوا اليوم بوضع الماضي وراء ظهورهم وحل المسائل المعلقة سلميا.

  يتبع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل