المحتوى الرئيسى

السودان تجدد تمسكها بحصة مصر في مياه النيل

07/15 11:51

الخرطوم: كشفت وزيرة الدولة بوزارة الإعلام السودانية سناء حمد العوضى عن وجود توجه لعدم المساس بالاتفاقية الأساسية لحوض النيل الخاصة بحصص المياه.

وأضافت العوضي أن الجنوب ليس بحاجة الآن إلي التطرق لهذا الملف، مشيرة إلي استمرار التنسيق بين السودان ومصر حول ملف حوض النيل.

وقالت الوزيرة السودانية أن المياه التى تأتى عبر النيل الأبيض من الجنوب لا تمثل مشكلة بالنسبة لجمهورية السودان، لكونها تمثل حوالى 14 % فقط من المياه القادمة إلى السودان عبر الجنوب.

وجاءت تصريحات الوزيرة خلال مؤتمر صحفى عقدته مساء الخميس في القاهرة تحت عنوان "مستقبل السودان بعد انفصال الجنوب"، والتي أشارت فيه إلي سعي السودان للحفاظ على العلاقات الطيبة مع جميع دول الجوار، وخاصة مع مصر.

وأضافت سناء حمد العوضى أن العلاقات السودانية ـ المصرية دخلت مرحلة جديدة بعد نجاح ثورة 25 يناير، لانها كانت قائمة علي العواطف فى الماضى.

وأعلنت الوزيرة عن عزم على عثمان محمد طه نائب الرئيس السودانى زيارة القاهرة أواخر الأسبوع المقبل لرئاسة وفد السودان إلى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وبخصوص وثيقة دارفور الأخيرة، رحبت سناء حمد بالتوقيع عليها من جانب الحكومة السودانية ونحو 15 فصيلا سودانيا ودعت باقي الفصائل الأخرى إلى التوقيع عليها، لأنها منحت هذه الفصائل مهلة ثلاثة شهور للتوقيع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل