المحتوى الرئيسى

ضبط مجموعة اثار مصرية مهربة في أمريكا

07/14 22:28

نيويورك (رويترز) - قال مسؤولون يوم الخميس ان سلطات انفاذ القانون الامريكية ضبطت مجموعة توابيت واثار مصرية أخرى تعود الى ألفي عام كانت شبكة من تجار الاثار قامت بتهريبها الى الولايات المتحدة.

ووجهت الاتهامات في محكمة بروكلين الاتحادية في نيويورك الى أربعة اشخاص بالتامر لتهريب الاثار المصرية فيما وصفه مسؤول أمريكي بأنها عملية رائدة ضد تهريب التراث الثقافي.

واتهم الاربعة وهم موسى الخولي وسالم الشديفات وجوزيف لويس وايمن رمضان بالتهرب من ضباط الجمارك باخفاء طبيعة شحنتهم أثناء فحصها على الحدود. كما وجهت اليهم أيضا تهمة التامر لغسل الاموال.

وجميع المشتبه بهم يقيمون في الولايات المتحدة ما عدا رمضان وهو أردني يقيم في الامارات العربية المتحدة.

وطبقا لوثائق المحكمة فان لويس اشترى من الخولي مجموعة من الاثار المصرية في الفترة من اكتوبر تشرين الاول 2008 وحتى نوفمبر تشرين الثاني 2009 من بينها توابيت على الطراز اليوناني الروماني وقوارب جنائزية وأشكال من الحجر الجيري.

واتهم ممثلو الادعاء الشديفات ورمضان بالمساعدة في ترتيب نقل القطع الاثرية من الامارات العربية المتحدة الى الخولي الذي يدير معرضا للتحف والعاديات في نيويورك.

وتسمح قوانين الجمارك الامريكية بمعايير فحص أقل صرامة للبضائع التي تقل قيمتها عن ألفي دولار. وقال مدعون انه رغم ان قيمة هذه القطع الاثرية تساوي أكثر من ذلك الا أن الخولي والشديفات ورمضان كذبوا على مسؤولي الجمارك بشأن مصدرها وقيمتها وقالوا انها مجرد "تحف" أو "الواح خشبية" او "صناديق خشبية ملونة".

ووصف جيمس هايس المسؤول في ادارة الهجرة والجمارك في بيان القضية بأنها رائدة.

واضاف "هذه أول مرة يتم فيها تفكيك شبكة مزعومة (للاتجار) في التراث الثقافي داخل الولايات المتحدة."

  يتبع

عاجل