المحتوى الرئيسى

مقتل 20 في كمين نصبه متمردون أكراد لجنود بالجيش التركي

07/14 22:23

ديار بكر (تركيا) (رويترز) - قتل متمردون أكراد 13 جنديا بالجيش التركي في كمين يوم الخميس قتل فيه ايضا سبعة متمردين بعد معركة بالاسلحة النارية وصفت بأنها أسوأ اشتباك منذ ان أنهى حزب العمال الكردستاني وقفا لاطلاق النار في فبراير شباط.

وقال بيان لرئيس الاركان ان متمردين القوا قنابل تسببت في اشعال حريق بمنطقة غابات كثيفة وقع بها الاشتباك مما أدى الى احتراق الجنود.

وأصيب سبعة جنود بجروح في الهجوم اثنان منهم حالتهما خطيرة.

وقال رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في بيان "تركيا ستنجح في التغلب على الارهاب والقوى التي تقف وراءه دون ان تقدم تنازلات بشأن الديمقراطية والعدالة والاخاء."

وبعد الهجوم مباشرة اجتمع أردوغان مع قادة الجيش والمخابرات ومع وزير الداخلية وقائد قوات الامن في أنقرة.

وقامت قوات الامن تدعمها طائرات حربية بمطاردة المتمردين في المنطقة الجبلية في ديار بكر كما توجه قائد القوات البرية الى المنطقة.

وانتقل حزب العمال الكردستاني الى ما يصفه بأنه وضع "الدفاع الايجابي" الذي بموجبه يدافع مقاتلوه عن انفسهم اذا تعرضوا لتهديد بعد أن أنهى وقفا لاطلاق النار استمر ستة أشهر.

وفي الاسبوع الماضي ارسل الزعيم السجين لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان كلمة من خلال محاميه بأنه اتفق مع مسؤولين اتراك على انشاء "مجلس سلام" يهدف الى انهاء الصراع الانفصالي المستمر منذ 27 عاما.

وقال أوجلان انه يجب تشكيل المجلس خلال شهر وان كان لم يتضح ما هو الشكل الذي سيكون عليه.

  يتبع

عاجل