المحتوى الرئيسى

السودان يوقع اتفاق سلام بشأن دارفور مع جماعة متمردة منشقة

07/14 21:31

الدوحة (رويترز) - وقع السودان يوم الخميس اتفاق سلام مع جماعة متمردة صغيرة في دارفور لكن المحللين والدبلوماسيين لا يتوقعون نهاية للصراع المستمر منذ نحو عقد في الاقليم الواقع في غرب البلاد مع استمرار جماعات اكبر في معارضة الخرطوم.

وأدت الحملة ضد متمردين غير عرب يطالبون بمزيد من الحكم الذاتي في دارفور عام 2003 الى واحدة من أسوأ الازمات الانسانية في العالم ودفعت أكثر من مليوني شخص الى الفرار.

وتقول الامم المتحدة ان ما يصل الى 300 الف شخص قتلوا في الصراع بينما تقول الخرطوم ان عدد القتلى هو عشرة الاف فقط. وتراجع العنف منذ ذلك الحين لكن عدة جولات من محادثات السلام فشلت في تأمين هدنة بسبب الانقسامات في صفوف المتمردين واستمرار العمل العسكري.

وانهاء صراع دارفور واحد من التحديات الرئيسية للخرطوم التي تحرص على انهاء كل عمليات التمرد بعد وضع نهاية لعقود من الصراع مع الجنوب الذي استقل يوم السبت بموجب اتفاق سلام تم التوصل اليه في عام 2005 .

واستضافت قطر محادثات سلام لكن جماعات المتمردين الرئيسية رفضت توقيع اتفاق. وانقسامات المتمردين والقتال المستمر يمثلان أكبر عقبتين كبيرتين امام محادثات السلام المستمرة منذ عام 2003 في تشاد ونيجيريا وليبيا قبل انتقالها الى الدوحة.

وتوجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي تتهمه المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب في دارفور الى العاصمة القطرية يوم الاربعاء لحضور توقيع الاتفاق مع حركة التحرير والعدالة الصغيرة.

وقال الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير قطر ان هذا الاتفاق جاء من اجل حل شامل ونهائي لهذا الصراع المؤلم.

وقال في كلمة أذاعها التلفزيون ان الوقت حان لان يتمتع شعب دارفور بالاستقرار وان يتمكن من العودة الى دياره وان يعيش حياته.

ووصفت وسائل الاعلام الحكومية السودانية الاتفاق بأنه حل نهائي للصراع لكن لا يرى محللون ودبلوماسيون تأثيرا يذكر لان حركة التحرير والعدالة لم تكن بين جماعات القتال الرئيسية.

  يتبع

عاجل