المحتوى الرئيسى

تقرير عالمي: مصر أكثر الأسواق الواعدة وسكانها 98.6 مليون نسمة عام 2020

07/14 21:11

أكد تقرير صادر عن إحدى المؤسسات الاقتصادية العالمية على أن مصر تعد من أكثر الأسواق الناشئة الواعدة والتى تتمتع بطلب محلي قوي كمكون في الناتج المحلي الإجمالي، متوقعا نمو عدد سكانها من 84.5 مليون نسمة عام 2010 إلى 98.6 مليون نسمة عام 2020.
وأشار تقرير (الاقتصاد المصري حتى 2020 – التوترات السياسية تؤثر في التوقعات الاقتصادية) الصادر عن منظمة (بزنس مونيتر انترناشونال) إلى ان مصر لديها الكثير من المزايا للتطلع إلى المستقبل متمثلة في موقعها الإستراتيجي ومكانتها الثقافية في العالم وعدد سكانها الكبير والمتزايد، والقطاع الخاص المتنامى الذي يوفر مجالا للازدهار.
ويرى التقرير أنه بالرغم من ذلك فإن التوقعات السياسية المضطربة للغاية – والتى أعقبت تنحى الرئيس المصري السابق – تطرح مخاطر بتراجع التنبؤات الخاصة بالنمو الاقتصادي في المدي الطويل.
وتوقع التقرير نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ليرتفع من 2728 دولارا إلى 9665 دولارا خلال الفترة نفسها، مما يخلق مستهلك أكثر ثراء، كما أن التوجه نحو زيادة الاستثمارات في القطاع الخاص سيؤدي إلى زيادة فرص العمل والمساهمة في تنمية الطبقة المتوسطةـ لذا فإن ملكية المنازل ستزيد مع زيادة التوظيف وسياسات الحكومة في تخفيف قيود قروض الرهن العقاري.
يرى التقرير أيضا أن الاقتصاد المصري مستمر في النمو بقوة نسبيا وذلك وفقا للمعايير العالمية، بالرغم من أن تحقيق معدل نمو سنوى يبلغ حوالي 8% والذي استهدفته الحكومة المصرية في الخطة الخمسية المقررة عام 2007 كان أمرا غير واقعي، حتى في سنوات الازدهار لم يتجاوز معدل النمو الحقيقي السنوى في مصر 7.2%.
وأشار التقرير إلى أن موروث مصر الاشتراكي يعد من أهم العوامل المثبطة للاستثمار في المرحلة الحالية بما يخلفه من إحباط بيئة الأعمال، مما يجعل الاستثمار في كثير من الأحيان مكلفا ومضيعة للوقت، وبالرغم من ذلك يرى التقرير أن هذا العامل يتراجع بمرور الوقت وذلك بزيادة التوظيف والثروة، الأمر الذي سيؤدى إلى استقرار النظام السياسى وسيزيد من قدرة الحكومة على تمويل إنفاقها.
ويتوقع التقرير أن يبلغ عجز الموازنة ذروته ليسجل 10.2% كنسبة من الناتج المحلى الإجمالى في العام المالى 2011 – 2012 قبل التراجع التدريجي في نهاية فترة التوقع.
وقد يحدث هذا إذا ما سيطرت الحكومة على زيادة الإنفاق (دون إجراء تخفيضات فعلية)، مع زيادة إيرادات الضرائب ونمو الناتج المحلى الإجمالى بشكل أكثر كفاءة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل