المحتوى الرئيسى

المفوضية الاوروبية: قمة منطقة اليورو تعقد في الوقت المناسب

07/14 20:55

بروكسل (ا ف ب) - اعلنت المفوضية الاوروبية الخميس ان القمة التي كان يعتزم قادة دول منطقة اليورو عقدها لوقف انتقال ازمة الديون ستنظم "في الوقت المناسب" فقط، وذلك اثر ارجاء هذا الاجتماع الذي جرى الحديث عن امكان عقده الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية بيا ارنكيلدي للصحافيين ان "مثل هذا النوع من الاجتماعات يخضع لمباحثات" جارية بين المسؤولين الاوروبيين.

واضافت "ستعقد هذه الاجتماعات عندما يكون الوقت مناسبا"، مؤكدة بصورة ضمنية ان المفاوضات للتوصل الى اتفاق بين العواصم لم تحرز ما يكفي من التقدم حتى الان.

وقالت "ان عملا مكثفا يتواصل في الوقت الحالي" بهذا الشان.

وكلف وزراء مالية دول منطقة اليورو مدراء خزاناتهم المجتمعين في اطار اللجنة الاقتصادية والمالية الاوروبية، محاولة التوصل الى حل للمشكلة التي سببت الاضطراب الاخير في منطقة اليورو: وضع خطة قروض ثانية لحساب اليونان لوضعها في منأى عن الافلاس حتى منتصف 2014 على الاقل.

ولا تزال هذه الخطة تتعثر حول مسالة مشاركة الجهات الدائنة في القطاع الخاص، من مصارف وصناديق استثمار، ما يثير انقسامات وخصوصا بين برلين وباريس. وتطرح المانيا حتى الان شرطا لذلك.

ويأتي ذلك بينما تخشى دول عدة من تفاقم انتقال ازمة الديون.

والثلاثاء، طرح رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي فكرة الدعوة الى قمة استثنائية لمنطقة اليورو تعقد الجمعة في 15 تموز/يوليو بهدف اتخاذ قرار لمواجهة توتر الاسواق. لكنه وجد معارضة من المانيا خصوصا التي تعتبر انه لا يزال من المبكر جدا عقد القمة. وقد ارجىء الاجتماع على الفور.

واعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان "الارجح هو عقد الاجتماع في بداية الاسبوع المقبل فقط"، وهو الوقت الكافي لتجاوز الخلافات. والاثنين يشكل امكانية للدراسة لكن كل شيء سيتوقف على تقدم المباحثات، بحسب المصدر ذاته.

وفكرة عقد قمة لدول الاتحاد النقدي فقط يثير من جهة اخرى بعض الخلافات مع دول الاتحاد الاوروبي التي لا تنتمي الى الاتحاد النقدي ولكنها تعتبر نفسها معنية مباشرة بتداعيات ازمة الديون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل