المحتوى الرئيسى

محادثات بشأن ليبيا في تركيا لايجاد حل سياسي ينهي الحرب الاهلية

07/14 19:23

اسطنبول (رويترز) - ستبحث القوى الغربية والدول العربية المجتمعة في اسطنبول يوم الجمعة عن حل سياسي ينهي الحرب الاهلية في ليبيا وسط اشارات متضاربة عما اذا كان الزعيم الليبي معمر القذافي يعتزم مواصلة القتال أم التخلي عن السلطة.

وستكون وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون وكاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي من بين أكثر من 12 وزيرا يشاركون في اجتماع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا وهو الاجتماع الرابع منذ عقد قمة طارئة في لندن في مارس اذار الماضي.

وقال سلجوق أونال المتحدث باسم الخارجية التركية التي تستضيف المحادثات في اسطنبول "الهدف الرئيسي هو العثور على حل سياسي لتسريع الجهود لوضع حد لاراقة الدماء."

وسيحضر الاجتماع رؤساء كل من حلف شمال الاطلسي وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي الى جانب ممثلين من المعارضة الليبية.

وسيقدم عبد الاله الخطيب المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة لليبيا تقريرا عن النتائج التي ستسفر عنها الاتصالات مع حكومة القذافي في طرابلس والمجلس الوطني الانتقالي الذي يتخذ من بنغازي في شرق ليبيا مقرا له.

وسيكون هناك أيضا استعراض لاحدث المستجدات فيما يتعلق بتدفق المساعدات المالية والانسانية للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ووجهت الدعوة لكل من روسيا والصين اللتين تتبنيان نهجا أكثر تساهلا مع القذافي لحضور اجتماع مجموعة الاتصال لاول مرة. والدولتان من بين الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

ولكن الصين قالت انها ستتغيب عن الاجتماع بينما لم يتأكد بعد من الذي سترسله روسيا.

وقال محمود جبريل وهو عضو كبير في المجلس الوطني الانتقالي المعارض في بروكسل يوم الاربعاء انه لا توجد مفاوضات الى الان مع نظام القذافي لانهاء الحرب الاهلية التي بدأت في فبراير شباط بانتفاضة شعبية ضد حكم القذافي المستمر منذ 41 عاما.

  يتبع

عاجل