المحتوى الرئيسى

الأكل أفضل علاج

07/14 19:17

وكما فى الدواء يجب عليك أن تعلمى ما هى أفضل كمية من الطعام ومن أنواعه التى يجب تناولها لمن هو فى مثل سنك وفى مثل حالتك الصحية الراهنة. وهذه هى الوصفة الملائمة لكل سن, والتى وضعها خبراء التغذية للمحافظة على الصحة وايقاف حدوث الأمراض, بحيث تتضمن نسب كل نوع من أنواع الغذاء يجب تناولها فى شكل رجيم عالى النشويات قليل الدهنيات معتدل البروتينات. فمن كل مجموع السعرات الحرارية عليك بتناول 50% الى 60 من النشويات والسكريات و15% من البروتين و30% أو أقل دهنيات. (وهذه الوصفة هى للبالغين اما الأطفال من 2 الى 12 سنة فيحتاجون الى دهون أكثر نوعا ما)

هذا الرجيم سيكون حماية لك من الأزمات القلبية ومتاعب الكلى وضغط الدم المرتفع, علاوة على انه يخفض السكر فى الدم ويحميك من سرطان القولون, وسوف يسعادك على المحافظة على وزنك المثالى المناسب لطولك.. وبالالتزام بهذا الغذاء المتوازن ستحصلين على كل الفيتامينات اللازمة لكيمياء جسمك وبذلك لن تكون هناك حاجة الى حبوب فيتامينات تعويضية, وستحصلين ايضا على الألياف التى تساعد على ضبط الكوليسترول والسكر فى الدم. ولكن كيف تعرفين أنك تأكلين الكمية الصحيحة من العناصر الغذائية؟ من حسن الحظ ان هناك طريقة سهلة لعمل ذلك.. وهى ان هناك خمس مجموعات اساسية من الطعام حدد لك العلماء ما يجب عليك تناوله منها يوميا:

< المجموعة الأولى: اللحم والطيور والأسماك والبقول: ان تناولها ما بين مرتين الى ثلاث مرات كل اسبوع يكفل لك الحصول على البروتين اللازم لبناء العضلات. ومعها ينخفض معدل الكوليسترول. وبالترتيب فإن اللحوم الحمراء تأتى فى قاع الاهتمام, وافضل منها الطيور منزوعة الجلد, وافضل منها الاسماك, أما البقول فهى أفضل من الجميع.

< المجموعة الثانية: الألبان ومنتجاتها: وهذه يجب أن ينالها الرجال ما بين مرتين الى ثلاث مرات يوميا, والنساء ما بين ثلاث الى أربع مرات, والاطفال مرتين والمراهقين أربع مرات. وتلك هى الجرعة الأساسية التى تحميك من تأكل وآلام العظام فى الكبر. وهى مصدر عظيم لفيتامين أ و د, اختارى الحليب منزوع القشدة ومنتجاته مثل الجبن القريش والزبادى الخالى من الدسم وتعاملى برفق شديد مع الأيس كريم والزبدة والجبنة كاملة الدسم ففيها كمية هائلة من الدهن الحيوانى وباستطاعتها ان ترفع مستوىى الكوليسترول فى الدم الى آفاق عالية جدا وكذلك أمراض الشرايين.

< المجموعة الثالثة: الخبز والأرز والحبوب: وهذه الأطعمة هى مصدر النشويات, حاولى اختيار الحبوب لاحتوائها على فيتامين ب والألياف.فحبوب الشوفان لها قوة خاصة على تقليل كوليسبرول الدم. هل تخافين من زيادة وزنك؟ هذا لن يحدث طالما لم تغمسى هذه المواد فى الصلصة المسبكة او تغرقى فى المنتجات المخبوزة والمطهية مع دهون كثيرة.

< المجموعة الرابعة: الفواكه: وهذه يتم تناولها من مرتين الى أربع مرات يوميا.

< المجموعة الخامسة: الخضراوات: تؤكل ما بين ثلاث الى خمس مرات فى اليوم. والخضراوات والفواكه غنية بالألياف وفيتامين ج و أ.

والسؤال الآن: ما هى كمية الطعام المطلوب تناولها؟ والجواب باستخدام العقل يقول: ثمرة من الفاكهة, كوب من الحليب, شريحة من الخبز, اما خبراء التغذية فيقولون: من 3 الى 6 اوقيات من الخضراوات ومن 5 الى 7 اوقيات من اللحم الأحمر وأكثر منها قليلا من الطيور او السمك بل وأكثر من الخضراوات.

ولكن ما هو المقياس؟ انه الميزان واختبار الكوليسترول فى الدم, فإذا حافظتى على وزنك المثالى المناسب لطولك فستعرفين انك تأكلين الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية.. أما اذا وجدت ان وزنك زائد فاختصرى فى كمىة الدهون فى النظام الغذائى.وهذا يعنى ان تأكلى لحما أقل, وطعام مسبك أقل ومنتجات ألبان دسمةأقل وكعكا أقل وكرواسون أقل .... الخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل