المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تعثر على ألغام أرضية بعد فرار قوات القذافي

07/14 18:04

القواليش (ليبيا) (رويترز) - قالت المعارضة الليبية يوم الخميس أنها عثرت على ألغام أرضية عندما استعادت قرية القواليش من قوات معمر القذافي فيما يقدم أدلة جديدة على ان القوات الحكومية تستخدم الغاما ضد الانتفاضة.

وليبيا ليست طرفا في المعاهدة الدولية التي تحظر استخدام الالغام الارضية لكن منظمات حقوقية تقول ان استخدامها هذه الاسلحة ينتهك الاعراف السائدة وخاصة اذا وضعت في مناطق تمثل فيها خطرا على المدنيين.

وعرض خبراء ازالة الالغام من المعارضة على رويترز شاحنة مركب عليها مدفع مضاد للطائرات قالوا ان لغما مضادا للعربات دمرها أثناء هجوم المعارضة لاستعادة قرية القواليش التي سيطرت عليها لفترة وجيزة قوات القذافي يوم الاربعاء.

ووضعت عشرات الالغام المضادة للافراد والالغام المضادة للعربات في صفوف على مقربة. وقال المعارضون انهم جمعوها في اكوام بعد اخراجها في وقت سابق يوم الخميس.

وتم تدمير عربة للمعارضة ايضا بلغم أرضي في المنطقة الاسبوع الماضي عندما سيطر عليها مقاتلو المعارضة للمرة الاولى.

وتنفي ليبيا انها استخدمت الغاما أرضية اثناء الانتفاضة المستمرة منذ خمسة أشهر في مناطق يمكن ان يصاب فيها المدنيون بأذى.

وقالت منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) التي يقع مقرها في نيويورك انها وجدت أدلة على ان القوات الموالية للقذافي وضعت عشرات الالغام الارضية في نفس منطقة الجبل الغربي التي تقع فيها قرية القواليش.

ونقل عن ستيف جوس مدير ادارة الاسلحة بمنظمة مراقبة حقوق الانسان قوله في تقرير "هذ الالغام الارضية المضادة للافراد تمثل خطرا على المدنيين."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل