المحتوى الرئيسى

MBC1: مهندس أردني يخترع جهازا يتتبع البشر وآخر للاستغاثة تحت الأنقاض

07/14 17:12

قدم المهندس الأردني "منتصر اليماني" أربع اختراعات مميزة للعالم العربي لخدمة البشرية، منها جهاز تتبع للشاحنات والبشر، وجهاز للمتابعة المدرسية، والاختراع الثالث جهاز استغاثة لمن هم تحت الأنقاض بضغطة زر، بالإضافة إلى نظام دفع فواتير الكهرباء من المنزل.

وذكر تقرير MBC في أسبوع الخميس 14 يوليو/تموز 2011، أن "منتصر" حقق انتصارات عديدة أسهمت في تذليل كثير من الصعاب وجعل الحياة سهلة في المجتمعات العربية، كما أن هذه الاختراعات في متناول جميع فئات الشعب.

وأوضح "منتصر" أن أحد اختراعاته -وهو نداء الاستغاثة- خصص لوضعه في المناجم والمناطق المتوقع حدوث كوارث بيئية بها، وهو يوفر عن طريق حركة الإصبع نقل البيانات إلى مركز المراقبة وإدارة الكوارث لاتخاذ الإجراء المناسب تبعاً للرسالة.

وقدم "منتصر" أربعة اختراعات حلم بها طوال حياته، حتى تمكن مع الوقت من تنفيذها، وكان من أهم اختراعاته دفع فواتير الكهرباء والماء من المنزل، والذي يمكن من خلال جهاز الجوال أن يرسل المستخدم رسالة نصية برقم العداد إلى شركة الكهرباء وتلقائيا يرد النظام برسالة توضح المخالفات وإرسال الفواتير للمواطن.

وأوضح "منتصر" أن ما يميز اختراعاته أنها ليست في حاجة إلى الإنترنت؛ حيث يمكنها أن تعمل كوحدة مستقلة، ما يجعلها في حد ذاتها ترسل وتستقبل المعلومات، بالإضافة إلى قدرتها أيضاً على التعامل مع الإنترنت.

وقدم "منتصر" اختراعه الثالث بنظام المتابعة المدرسية؛ حيث يمكن لأولياء الأمور أن يطلعوا على كل أنشطة أبنائهم ومستوياتهم الدراسي وملاحظات المدرسين والإجازات الطارئة ومحاولات التهرب من خلال رسائل نصية تصل إلى الأهالي بناء على طلبهم أو بشكل تلقائي كل فترة محددة مسبقاً.

وأضاف "منتصر" أنه تم إضافة إمكانيات جديدة لهذا النظام، منها مجسات تستطيع أن تتحسس الحرارة، وتقوم بتحديد كمية التفريغ والتعبئة لأي نوع من أنواع السائل في أي موقع، ما يساعد على استخدامه في صهاريج النفط لمعرفة كل البيانات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل