المحتوى الرئيسى

موسى يرفض وصف المجلس العسكرى بالتواطؤ ضد الثورة

07/14 16:09

عبر عمرو موسى، المرشح المحتمل للرئاسة من داخل المقر الانتخابى الجديد، عن تأييده لمظاهرات غدا الجمعة والتى أطلق عليها "جمعة الإنذار الأخير" إلا أنه حذر من الانقسام بين المجتمع المصرى، مؤكدا أن الانقسام والصدام أخطر شىء يهدد مصر، ورفض اتهام المجلس العسكرى بالتواطؤ ضد الثورة، إلا أنه أكد وجود تباطؤ فى تنفيذ مطالب الشعب، فضلا عن وجود فجوة كبيرة بين الميدان ومن بيده السلطة.

وقال موسى فى أول لقاء إعلامى له مع عدد من الصحفيين بعد ترك منصبة بالجامعة العربية "نحن جميعا فى قارب واحد ومظاهرات التحرير لا تعطل الحياة، ولكن يجب أن تكون الاعتصامات بمطالب ورسالة واضحة فأنا أوافق على حرية التعبير المهم، ألا نصل إلى أن يستغل البعض ويتخطى الحدود اللازمة فمن يطالب بغلق قناة السويس يشوه الثورة".

وأشار موسى إلى أن رسالة يوم الجمعة الماضى قد وصلت جيدا للمجلس العسكرى والحكومة وأنه على ثقة أن الفجوة ستقل وسيتم الاستجابة للمطالب، رافضا اتهام بعضنا البعض بالتواطؤ وقال: "أنا أرى التباطؤ فى بعض المجالات ولا يجب أن نتهم بعضنا البعض بالتواطؤ، لأنها اتهامات لا تفيد، فرسالة التحرير كانت واضحة وأتصور أنها وصلت".

وأكد موسى على ضرورة أن يتم التعديل الوزارى، وأن تعطى الحكومة الصلاحيات اللازمة، كاشفا أن عصام شرف كان مقيد السلطات، وبالتالى يجب إعطاؤه فرصه بعد منحه تلك السلطات لنرى ماذا سيفعل.

وحول تقييمه لأداء المجلس العسكرى قال موسى المجلس أدار البلاد ومازال يديرها إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية وانتخاب مؤسسات جديدة، مشيرا إلى أن فكره التقييم غير متفق عليها لأنه لايوجد معايير محدده حتى نقيس نجاح أو فشل المجلس، منبها إلى أن المرحلة الانتقالية ستنتهى بعد 5 أسابيع فى سبتمبر المقبل بالتحضير للانتخابات البرلمانية، ليتولى مجلس الشعب مهمته التشريعية والقانونية والإشراف على الدستور، قائلا: "وقتها سنقول للمجلس شكرا وأن نبدأ فى إعادة العمل السياسى لإعادة بناء البلد".

وردا على ما جاء فى بيان المجلس العسكرى حول وضع ضوابط للبدء فى كتابة الدستور طالب موسى بأن يكون هناك طرح واسع لتمثيل الشعب المصرى كافة فى لجنة كتابة الدستور، والبدء فى تمكين النقابات والاتحادات المهنية واستكمال انتخاباتها وهيئتها حتى يتم البدء فى اختيار الشخصيات التى ستمثل هذه الهيئات فى كتابة الدستور، لأن الدستور – طبقا للمرشح - يجب أن يكتبه الشعب كله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل