المحتوى الرئيسى

العرابي: الرأي العام إضافة للدبلوماسية المصرية

07/14 15:16

أكد محمد العرابي وزير الخارجية أن مواقف الرأى العام المصري أصبحت تمثل إضافة إلى الدبلوماسية المصرية بعد ثورة 25 يناير لأن هذا الرأي العام أصبح يقرر ويرفض أو يؤيد وبات على الدبلوماسية تنفيذ مطالبه.

وقال العرابي - خلال استضافته بملتقى رياض النيل الذي أقامه سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة السفير أحمد قطان الليلة الماضية - إن التحرك الدبلوماسى الان يولى أهمية خاصة للعالم العربى والافريقى فالعرب أكدوا أن مصر عادت لهم والأفارقة يقولون إنهم يريدون أن تسطع شمس مصر على أفريقيا كلها .

وعن عودة العلاقات المصرية الإيرانية وتأثيرها على علاقتنا مع دول الخليج ، قال إنه لم يسمع من أى دولة خليجية إن هناك تحفظا أو فيتو على قرار مصر الذى يعتبر إرادة مصرية بحتة لا يتدخل فيه أحد.

وأضاف نحن حاليا فى حالة حوار مع إيران حتى نصل الى إقامة شكل صحى فى تلك العلاقات يقوم على أسس ثابتة حتى لا يرتد مرة أخرى،ويجب التشاور فى كل شئ لأن مصر وايران من اكبر الدول فى المنطقة وعندما يأتى الوقت المناسب لرفع درجة التمثيل الدبلوماسى بين البلدين سيحدث ذلك فورا ،وأردف قائلا: نحن نسير فى الطريق السليم للوصول الى الهدف وهناك بعض الاجراءات ستتخذ فى القريب العاجل بشأن العلاقات بين البلدين .

وحول تقييمه للعلاقات المصرية الاسرائيلية حاليا.. قال العرابى إن إسرائيل الآن فى مرحلة تقييم لعلاقاتها بالعالم العربى ،وبعد 25 يناير هى فى حاجة الى النظر الى الوضع الاستراتيجى الجديد الموجود فى المنطقة

وأعرب عن اعتقاده بأن ما يحدث على الساحة العربية سيدفع إسرائيل إلى أن تكون أكثر إيجابية فى التعامل مع قضية السلام والقضية الفلسطينية التى هى أساس التوتر الموجود فى المنطقة.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل