المحتوى الرئيسى

تقرير "يوروكوم": المطبوعات اليومية لا تزال مصدر المعلومات الأساسي لمديري تكنولوجيا المعلومات رغم إنتشار الإعلام الرقمي

07/14 14:19

14 July 2011

70% من المديرين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا يقرأون المجلات المتخصصة المطبوعة مرةً واحدة شهرياً على الأقل

أظهر أحدث إستطلاع سنوي متخصص بسوق التكنولوجيا قامت به "يوروكوم ورلد وايد" (Eurocom WorldWide)، إحدى أبرز الشبكات الدولية العاملة في مجال إستشارات العلاقات العامة، أن 70% من المديرين التنفيذيين العاملين في شركات التكنولوجيا يقرأون المجلات المطبوعة مرةً على الأقل كل شهر، وأن حوالي النصف منهم تقريباً (48%) يقرأونها مرة واحدة اسبوعياً. وأشار الإستطلاع إلى أن الصحف اليومية المحلية لا تزال مصدراً أساسياً لأخبار قطاع التكنولوجيا.

وكشف الإستطلاع، الذي أُجري بالتعاون مع شريكها الإقليمي في الشرق الأوسط "أورينت بلانيت" (Orient Planet)، أن وسائل الإعلام الرقمي هي المصدر الأكثر شيوعاً للحصول على أخبار قطاع التكنولوجيا، وذلك وفقاً لآراء 76% من المشاركين، تليها كلّ من المجلات المتخصصة المطبوعة بنسبة 42% ثم الصحف المحلية بـ 38%.

ووجدت الدراسة، التي استطلعت آراء كبار المديرين التنفيذيين في 664 شركة تكنولوجيا في جميع أنحاء العالم بما فيها العالم العربي حول التعامل مع مختلف وسائل الاعلام، أن 37% منهم يستخدمون محركات البحث للإطلاع على أخبار قطاع التكنولوجيا.

وقال نضال أبوزكي، مدير عام "أورينت بلانيت": "تظهر هذه النتائج أنه لا يزال هناك إقبال واسع على وسائل الإعلام المتخصصة، ليس الإلكترونية منها فحسب بل المطبوعة أيضاً. وفي حين أن العديد من وسائل الإعلام المطبوعة قد تعاني من المنافسة الشديدة من قبل المصادر الإخبارية على شبكة الانترنت، سواء كانت مجلات أو صحف، إلا أنها لا تزال قادرة على جذب شريحة كبيرة من القراء."

وأظهرت نتائج الإستطلاع أيضاً أن 26% من المديرين التنفيذيين في شركات التكنولوجيا يعتمدون على المدونات الإلكترونية كمصادر للأخبار، وأن 30% منهم يستخدمون مختلف أشكال وسائل الإعلام الإجتماعي.

وتعتبر الوسائل المستخدمة للوصول إلى المصادر الإخبارية الأمر الأكثر أهميةً، حيث أشار 87% من المشاركين في الإستطلاع إلى أنهم يستخدمون جهاز الكمبيوتر المحمول للوصول إلى الأخبار عبر الانترنت. كما أشارت النتائج أيضاً إلى أن 54% من المشاركين يستخدمون الآن الهواتف الذكية و16% يستخدمون الأجهزة اللوحية مثل "آي باد" (ipad) لإستعراض الأخبار.

وقال مادز كريستنسن، مدير شبكة "يوروكوم ورلد وايد": "يتوجب على الناشرين والشركات، التي تسعى إلى تقديم المحتوى، تبني مثل هذه المجموعة الواسعة من أجهزة المستخدم. ويجب أن يكون المحتوى المنشور مرناً وقابلاً للتوافق مع أنماط وصيغ النشر المختلفة وذلك وفقاً لإحتياجات المستخدمين. وبالفعل أصبح تزويد العملاء بالأخبار المدارة والمحتوى المحدّث من أبرز الخدمات الحيوية التي تحرص غالبية الوكالات والشركات التابعة لشبكتنا على تطويرها. وتظهر نتائج الإستطلاع الحاجة الملحة لوجود مثل هذه الخدمة."

وأُجري إستطلاع "يوروكوم ورلد وايد" حول سوق التكنولوجيا 2011 مؤخراً من قبل الشبكة العالمية والوكالات الأعضاء. واستطلعت آراء 664 مدير تنفيذي أول في شركات تكنولوجيا في أكثر من 30 بلداً حول العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل