المحتوى الرئيسى

القبض علي مديرة المتحف الوطني الإيراني المقربة من نجاد

07/14 12:10

طهران: اعتقلت السلطات الإيرانية الأربعاء آزاده أردكاني مديرة المتحف الوطني الإيراني، لصلتها بما يسمي "التيار المنحرف".

ويطلق مصطلح "التيار المنحرف" علي المستشارين الرئاسيين البعيدين عن المؤسسة الإسلامية من قبل منتقدي نجاد، وتم اعتقال الكثيرين من المقربين منه خلال الأسابيع الماضية.

وأعلن المدعي العام غلام حسين محسني إيجائي الاثنين الماضي عن اعتقال المزيد من أعضاء "التيار المنحرف" منهم مسئولين من منظمة "التراث الثقافي" التي يتبعها المتحف الوطني الإيراني.

ويستهدف منتقدي الرئيس النائب الأول اسفندار رحيم مشائي والد زوجة ابن أحمدي نجاد، بسبب معارضته للمؤسسة الدينية.

واعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الشهر الماضي أن اعتقال عدد من مساعديه تحت ذريعة انتمائهم لـ"تيار منحرف"، هو مجرد ورقة ضغط علي حكومته، مؤكدا عدم صمته حيال هذه الاعتقالات.

ويذكر أنه تم إيقاف عدة أعضاء في السلطة التنفيذية سواء في الحكومة أو في أوساط الرئاسة بدوافع مختلفة في الأسابيع الماضية، ومن بينهم محمد شريف مالك زاده نائب وزير خارجية سابق.

ويعتزم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تقديم اسم مرشحه لمنصب وزير النفط في 24 يوليو/ تموز، وسط توقعات بأن يكون محمد علي أبادي القائم بأعمال الوزير حاليا.

ومن المقرر، أن يبحث البرلمان مدى مناسبة الأسماء المطروحة للمنصب خلال أسبوع من الترشيح، بالرغم من رفض كثير من النواب لأبادي لافتقاره إلي الخبرة.

واعتبر منتقدي نجاد خطته لدمج وزارة النفط مع وزارة الطاقة بمثابة محاولة لانتزاع للسلطة بطريقة سياسية.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية أن نجاد سيطرح إلى جانب وزير النفط مرشحين لوزارة الصناعة ووزارة المعادن والتجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الشباب والرياضة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل