المحتوى الرئيسى

مبعوث روسي: القذافي سيقصف طرابلس بالصواريخ اذ دخلها مقاتلو المعارضة

07/14 22:20

مقاتلو المعارضة الليبية

يكثف مقاتلو المعارضة جهودهم في محاولة للوصول الى العاصمة الليبية

لم يستبعد مبعوث الرئيس الروسي إلى ليبيا ميخائيل مارغيلوف احتمال لجوء نظام القذافي خطة انتحارية تقضي إلى استخدام صواريخ أرض-أرض لقصف العاصمة الليبية طرابلس اذا تمكن مقاتلو المعارضة من الاستيلاء عليها.

وقال مارغيلوف لصحيفة "ازفيستيا" الروسية إن رئيس الوزراء الليبي قال له في طرابلس إنهم قد يُقدمون على تدمير مدينة طرابلس بالصواريخ إذا استولى الثوار عليها.

واضاف الموفد الروسي الذي يتكلم العربية "اعتقد ان نظام القذافي لديه فعلا خطة انتحارية من هذا القبيل".

وجاءت هذه التصريحات في وقت تتصاعد فيه القتال بين مقاتلي المعارضة والقوات الموالية لللقذافي على بعد حوالى ثمانين كيلومترا عن العاصمة الليبية، حسب مصادر المعارضة.

وساطة

وكان مارغيلوف قد زار بنغازي وطرابلس الشهر الماضي وأجرى محادثات مع قادة المعارضة والحكومة الليبيتين تناولت إمكانية إيجاد حل ينهي الأزمة الليبية.

وفي زيارته لطرابلس التقى مارغيلوف عددا من اعضاء القيادة الليبية بينهم رئيس الحكومة البغدادي المحمودي لكنه لم يجتمع بمعمر القذافي.

كما زار قبلها مدينة بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا في اطار محاولة وساطة من قبل روسيا.

وشكك مارغيلوف في معلومات أوردتها الاستخبارات الأمريكية حول نفاد ذخيرة الجيش الليبي، وذكر أن القوات الموالية لمعمر القذافي تملك وفرة من الصواريخ والمتفجرات.

وأوضح ان "القذافي لم يستخدم صاروخا واحدا ارض-ارض ولديه الكثير منها. هذا يدفع الى التشكيك في ان يكون يعاني نقصا في الاسلحة".

بيد انه استدرك قائلا : "من المحتمل نظريا ان تنفد ذخائر الدبابات والاسلحة الخفيفة في طرابلس، لكن العقيد لديه كميات من الصواريخ والمتفجرات".

تدمير منشآت

مظاهرات مؤيدة للقذافي

يحشد القذافي الموالين له في مظاهرات وسط طرابلس

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل