المحتوى الرئيسى

البحوث الاقتصادية تطالب بتبنى تجارب مستجير لتحقيق الاكتفاء من القمح

07/14 11:31

بعد أن أثبتت تجارب العالم المصرى الراحل الدكتور أحمد مستجير فى زراعة القمح نجاحها مع دولة الهند لتتحول من دولة مستوردة للقمح حتى منتصف التسعينات إلي مصدرة له عام 2004 بعدالاكتفاء الذاتى لشعب قوامه 1.3 مليار نسمة .. طالب الدكتور صلاح جوده مدير مركز البحوث الأقتصادية بتبنى جميع التجارب التى قام الدكتور أحمد مستجير فى زراعة القمح بواسطة مياه البحر مباشرة دون تحلية.

وأضاف أن هذه التجارب ثبت نجاحها، وأعطت إنتاجية جيدة للفدان موضحًا أنه فى فى حالة تبنى هذه المشروعات ستستطيع مصر أن تكون دولة مصدرة للقمح مثل الهند.

كما أكد أن الهند قامت بتنفيذ تجارب وأبحاث الدكتور أحمد مستجير العالم المصرى ولم تضف كثيرا لهذه التجارب ، مما أهلها للقيام بتصدير القمح والأرز .

وأوضح أنه من الممكن أن نبدأ هذه التجارب فى عدة مناطق مثل الطريق الساحلى من الكيلو 21 طريق الأسكندرية وحتى مرسى مطروح والسلوم وهذه المنطقه بها مياه جوفية يمكن استغلالها لمدة 125 عامًا متواصلة فى حالة زراعة كل هذه المساحة، والتى تبلغ حوالى 20 مليون فدان مرة واحدة.

أضاف أنه من الممكن زراعة منطقة حلايب وشلاتين خاصة أن هذه المنطقة بها خيرات كثيرة وخاصة الأرض الزراعية وبها أراضى شاسعة ومستوية ويمكن زراعتها؛ لأن المياه موجودة ويمكن انتقال مجموعة من الشباب والخريجين إليها وهى تستوعب مالايقل عن 10 ملايين نسمة مؤكدا أن منطقة شرق العوينات من المناطق الواعدة سواء زراعيا أو صناعيا ومن الممكن تطبيق نفس التجارب فيها.

وفيما يتعلق بالأموال اللازمة للبدء بالمشروع قال أنه من الممكن إستغلال الأموال التى يتم انفاقها على القاهره والاسكندرية ومعظم المحافظات لبناء الكبارى والانفاق حتى يتم زيادة القدرة الاستيعابية للمرور والتى بلغت حوالى 250 مليار جنيه حسب أرقام الخطة الاقتصادية والبيانات الرسمية لمجلس الوزراء، موضحا أنه من الممكن الاستفادة من هذه المبالغ فى بناء المساكن للشباب وتجهيز البنية الأساسية لها وإعادة توزيع السكان.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل