المحتوى الرئيسى

الأحد.. الذكرى 46 لرحيل ''أبو السينما المصرية'' حسين رياض

07/14 14:44

القاهرة – (أ ش أ)


تحتفي الأوساط الفنية الأحد القادم بالذكرى ال 46 لرحيل أحد رموز الفن الجميل الفنان حسين رياض الملقب بأبو السينما المصرية.

ولد حسين محمود شفيق في 13 يناير 1897 بحي السيدة زينب وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق، وشهدت المرحلة الثانوية أولى بداياته في التمثيل حينما انضم إلى فريق الهواة بالمدرسة حيث تتلمذ على يد إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، وظهرت موهبته في أولى مسرحياته وهى ''خلى بالك من إمياي'' التي كانت بطلتها روز اليوسف.

وعمل رياض خلال مشواره الفني لعدة فرق مسرحية من بينها فرق الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي، واتحاد الممثلين.

واتجه حسين رياض إلى السينما منذ بدايتها ،ومن أهم أعماله ''ليلى بنت الصحراء'' و''سلامة في خير''، و''بابا أمين''، و''رد قلبي''، و''بين الأطلال''، و''أنا حرة''، و''البنات والصيف''، و''أغلى من عيني''، و''ألمظ وعبده الحامولي''، و''شفيقة القبطية''، و''لحن الوفاء'' و''شارع الحب''، و''في بيتنا رجل''، و''رابعة العدوية''، و''زقاق المدق''، و''الناصر صلاح الدين''، و''وا إسلاماه''، و''جميلة''، و''أغلى من حياتي'' الذي كان الفيلم قبل الأخير الذي انهى تصويره قبل وفاته، ويعد فيلم ''ليلة الزفاف'' هو الأخير له ولم يتمكن من استكماله.

ورغم أن الفنان الراحل أبدع في أداء دور الأب في العديد من الأفلام إلا أنه أتقن أيضا أداء العديد من الأدوار المختلفة فقدم دور الخديوي في فيلم ''ألمظ وعبده الحامولي'' ،والمخدوع في فيلم ''الأسطى حسن'' ،والواعظ في فيلم ''رابعة العدوية''، وكذلك أدوار الباشا والموظف والعمدة.

وبلغ رصيد حسين رياض الإذاعي 150 مسلسلا ،والتليفزيوني50 مسلسلا ، ومن أشهر أعماله المسرحية ''عاصفة على بيت عطيل''، و''تاجر البندقية''، و''لويس الحادي عشر''، و''أنطونيو وكليوباترا''، و''الناصر''، و''العباسة''، و''شهر زاد''، و''العشرة الطيبة''، و''مضحك الخليفة ''و''مصرع كليوباترا''، و''الأرملة الطروب''، و''الندم''.

منح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وسام الفنون لحسين رياض عام 1962 ، كما حصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر عام 2000 على درع الريادة تكريما له في ذكرى ميلاده المئة وتسلمته ابنته فاطمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل