المحتوى الرئيسى

استونيا تؤكد الافراج عن 7 من مواطنيها خطفوا بلبنان

07/14 16:31

بيروت (رويترز) - اعلنت السلطات اللبنانية والاستونية يوم الخميس الافراج عن سبعة سياح استونيين كانوا قد خطفوا في سهل البقاع بشرق لبنان في مارس اذار الماضي سالمين وستبدأ رحلة عودتهم الى ديارهم هذا المساء.

وبدا الدراجون السبعة الذين خطفوا فور دخولهم من سوريا الى لبنان بصحة جيدة ونقلوا الى السفارة الفرنسية في بيروت. وقد اطلوا وهم ملتحون ويمسكون بايدي بعضهم البعض من شرفة السفارة حيث ابتسموا ولوحوا وانحنوا امام عدسات المصوريين والصحفيين. ولاتزال ظروف حادث الخطف غير واضحة. وأصبحت حوادث الخطف نادرة في لبنان منذ انتهاء الحرب الاهلية عام 1990 . كما انه لم يكن من الواضح ما اذا كان قد تم دفع فدية لاطلاق سراحهم.

وقال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل للصحفيين عقب زيارته الاستونيين في السفارة الفرنسية ان الخاطفين "لم يكن لديهم مطالب ولكن التحقيق سيجري مع الرهائن وهم سيخبرون كل شيء."

وفي استونيا كان الرئيس توماس ايلفيس قد اعلن عن ارتداء شريط اصفر ليظل الرجال السبعة في الذاكرة وقال في بيان "اشعر بالسعادة والارتياح لازالة الشريط الاصفر عن سترتي وهو الذي عبر عن ايماننا وأملنا في أن يتم الافراج عن الاستونيين السبعة... يسرني القول لسبعة من مواطنينا مرحبا بعودتكم الى وطنكم."

وقال وزير الخارجية الاستوني اورماس بايت في مؤتمر صحفي في طالين عاصمة استونيا ان الرجال خضعوا لفحص طبي.

واضاف "الخطة لنقلهم الى الوطن هي أن طائرة ستقلهم من لبنان الليلة ونأمل ان يصلوا غدا في النصف الاول من اليوم."

وقال مصدر أمني لبناني مطلع على القضية ان الافراج عن السبعة تم بعد مفاوضات ورفض اعطاء المزيد من التفاصيل.

ورفض مسؤولون استونيون الاجابة عن سؤال عما اذا كان قد تم دفع فدية لاطلاق سراح المختطفين.

وفي الاول من ابريل نيسان اتهمت السلطات اللبنانية 11 شخصا باختطاف السياح تحت تهديد السلاح واطلاق النار على دورية أمنية. ولايزال أربعة من المتهمين طلقاء.

من مريم قرعوني

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل