المحتوى الرئيسى

روسيا تضع خارطة طريق لايران

07/14 08:29

واشنطن (رويترز) - طرحت روسيا خارطة طريق توضح "خطوة خطوة" الاسلوب الذي يجب على ايران ان تنتهجه لحسم القضايا العالقة الخاصة ببرنامجها النووي مقابل ان تكافأ من خلال التخفيف التدريجي للعقوبات المفروضة عليها.

وشرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاربعاء بعد محادثات مع الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الخارطة التي تهدف لاحياء المفاوضات لتهدئة المخاوف الغربية من سعي ايران لتصنيع أسلحة نووية.

وفشلت المحادثات بين ايران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التابع للامم المتحدة وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا بالاضافة الى المانيا التي جرت في جنيف في ديسمبر كانون الاول وفي اسطنبول في يناير كانون الثاني في تحقيق انفراجة في مساعي كبح البرنامج النووي الايراني الذي تقول طهران انه سلمي.

وصرح لافروف بأن روسيا طرحت عملية "على مراحل" تتخذ خلالها ايران خطوات لتهدئة مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.

وقال لافروف يوم الاربعاء في مؤتمر صحفي مشترك مع كلينتون "كل خطوة محددة من جانب ايران ستقابل بخطوة تصالحية ما مثل تجميد بعض العقوبات وتقصير أمد العقوبات."

وأقر لافروف بوجود خلافات بين موقفي روسيا والولايات المتحدة في هذه القضية وقال ان ذلك "مثال اخر على حقيقة وجود مشاكل في جدول أعمالنا."

ولم تتطرق كلينتون الى رأيها في اقتراح تخفيف العقوبات بشكل تدريجي لكن واشنطن ترفض ذلك على اساس انه يحرمها من وسيلة الضغط على طهران.

وقالت كلينتون "نحن ملتزمون بمسارنا المزدوج الذي يقوم على الضغط والتعامل ونريد ان نستكشف مع الروس الطرق حتى نتمكن من اتباع استراتيجيات أكثر فعالية في التعامل (مع ايران)."

وصرحت بأن الخبراء الروس والامريكيين سيبحثون الامر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل