المحتوى الرئيسى

نبيل العربي: بعض دول الخليج تتعاطف مع الرئيس السابق مبارك

07/14 14:09

قال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية "أن هناك تعاطفاً في بعض دول الخليج مع الرئيس السابق حسني مبارك "خاصة من دولتين رفض ذكر اسمهما ، مشيراً إلى أن ذلك يرجع إلى مواقف الرئيس السابق مع هذه الدول والتي كانت أولاً وأخيراً على حساب الشعب المصري".

ونفى العربي- في حوار أذيع أمس -الأربعاء- ببرنامج " الحقيقة" على قناة دريم- وجود تصريحات إسرائيلية تهدد الأمن القومي المصري أوالقيام بعمل عسكري ضد مصر، مؤكداً أن مصر لديها جيش قوي وشعب متماسك وأنه شخصيا لا يقبل هذا الكلام، كما أن المجتمع الدولي لا يسمح به، فضلاً عن أن مصر لديها من الوسائل التي تستطيع بها الدفاع عن نفسها..

وأضاف الامين العام أن المادة الثامنة من اتفاقية السلام تنص على إنشاء لجنة للمطالبات المالية ومصر تستطيع من خلال هذه المادة مطالبة إسرائيل بتعويض، وإدانة بعض الشخصيات الاسرائيلية كمجرمي الحرب، موضحاً أن مصر لم تقم بهذا حتى الآن، وأن الفترة القصيرة التي قضاها في وزارة الخارجية لم تمكنه من استكمال هذا الملف.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الإيرانية، قال العربي إنه أجرى مفاوضات بعد الثورة وأثناء توليه وزارة الخارجية لإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين البلدين، ولكن تم إرجاء ذلك إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية لعرض الأمر على البرلمان.

وأوضح نبيل العربي أن دول الخليج استفسروا عن طبيعة العلاقات الثنائية بين مصر وايران، ولكن هذا لا يعني تدخلهم في إقامة علاقات مصرية إيرانية، مؤكدا أن الأمر يرجع بالدرجة الأولى إلى الإرادة المصرية، مشيراً إلى تحذير شيخ الأزهر من محاولات إيران نشر الفكر الشيعي في مصر.

وفيما يتعلق بانتخابات الرئاسة المصرية القادمة، أكد أنه دافع من قبل عن الدكتور محمد البرادعي وكتب مقالا لذلك بسبب هجوم الصحافة المصرية عليه دون النظر إلي شخصيته، وما قام به للمجتمع الدولي، مضيفا أن السيد عمرو موسى صديق شخصي له ولكنه على الرغم من ذلك لم يقرر حتى الآن من الذي سيعطيه صوته في الانتخابات الرئاسية، وأنه ربما يعطيه لشخص ثالث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل