المحتوى الرئيسى

صحافة القاهرة: مصر ضمن أكبر ‏11‏ اقتصادا ناشئا

07/14 05:34

القاهرة - أخبار مصر

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس عدة عناوين أبرزها: مصر بعد الثورة ضمن أكبر ‏11‏ اقتصادا ناشئا، انتخابات الشعب والشورى في أكتوبر أو نوفمبر، رفع أسعار الغاز لإسرائيل يوفر ‏4‏ مليارات جنيه، بلاغ‮ ‬جديد يبرئ مبارك من قتل المحجوب، دراسة تشكيل محكمة الغدر لمحاكمة المفسدين سياسيا، حرمان مبارك من الامتيازات.

الأهرام

تحت عنوان "‏مصر بعد الثورة ضمن أكبر ‏11‏ اقتصادا ناشئا"، أكد جيمس وات السفير البريطاني الجديد بالقاهرة سعادته لوجود العديد من المديرين المصريين في الشركات البريطانية مما يؤكد قدرة المصريين على العمل والاداء بمعدلات عالمية وبشكل محترف وهو من الاسباب الرئيسية التي تجعله يثق في مستقبل الاقتصاد المصري والذي وضع مصر في قائمة جديدة يطلق عليها مجموعة الـ11 للاقتصاديات الناشئة وهي احدى عشر دول مرشحة للانطلاق اقتصاديا على المستوي العالمي وهو التجمع الذي يلي المجموعة التي ضمت البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا.

وأضاف ان الحكومة البريطانية حريصة على ان يحصد الشعب المصري ثمار ثورته العظيمة من خلال الخبرات المتوفرة في جميع المجالات وايضا من خلال التعاون في مجالات تطوير التعليم والخدمات والمهارات والسياسات الاقتصادية والاجتماعية، واشار إلى توافر التمويل لتحقيق هذه الاهداف.

وفي خبر ثان، تحت عنوان "انتخابات الشعب والشورى في أكتوبر أو نوفمبر‏..‏ وبدء الإجراءات في سبتمبر"، أكد مصدر عسكري مسئول أنه تقرر إجراء الانتخابات البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبلين‏، على أن يسبق ذلك بدء إجراءات الانتخابات خلال شهر سبتمبر المقبل، وفقا للإعلان الدستوري.

وقال المصدر: إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ملتزم بما قرره في الإعلان الدستوري، والذي أقر في مادته 41 بأن تبدأ إجراءات انتخابات مجلسي الشعب والشورى خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالإعلان الذي صدر نهاية شهر مارس الماضي، ما يعني بدء الإجراءات الخاصة بانتخابات مجلسي الشعب والشورى قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "رفع أسعار الغاز لإسرائيل يوفر ‏4‏ مليارات جنيه"، أكد الدكتور سمير رضوان،‏ وزير المالية، أن التفاوض مع إسرائيل حول أسعار الغاز سيصبح في وضع أفضل‏،‏ بعد موافقة كل من الأردن وإسبانيا على رفع سعر الغاز المصري المصدر إليهما إلي السعر العالمي‏.‏

وأشار رضوان إلى أنه في حالة نجاح المفاوضات لمصلحة مصر سيتم توفير نحو أربعة مليارات جنيه تسهم في رفع الحد الأدنى للمعاشات وسد العجز في الموازنة.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "القانون لا يسمح بتسليم مواطن إسباني لحكومة أخرى"، أكد فيديل سندجورتا سفير إسبانيا لدى القاهرة،‏ أن الحكومة الإسبانية حثت جهات التحقيق في بلاده على سرعة إجراء التحقيق مع رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم‏ بشأن أمرين، أولهما: كيفية حصوله على الجنسية الإسبانية وما اذا كان ذلك تم بطريقة غير شرعية أم لا.. والأمر الثاني يتعلق بعملية تهريب حسين سالم الأموال لإسبانيا، وما يرتبط بها من غسيل الأموال.

وقال السفير خلال لقائه بشباب المعهد المصري الديمقراطي: القانون الاسباني لا يسمح بتسليم مواطن اسباني لحكومة أخرى، ومن هنا جاءت توصية حكومة مدريد بسرعة حث القضاء على الاسراع في عملية التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية لتحديد ما اذا كان سيتم تسليم حسين سالم لمصر أم لا.

الأخبار

تحت عنوان "بلاغ‮ ‬جديد يبرئ مبارك من قتل المحجوب"، ذكرت صحيفة الأخبار ان د‮. ‬سمير صبري المحامي تقدم بطلب للمستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، بشأن ظهور أدلة جديدة في واقعة اغتيال رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب الأسبق، استكمالا للبلاغ‮ ‬رقم ‮٦٠٨٨ ‬لسنة ‮١١٠٢ ‬بلاغات النائب العام ضد كل من الدكتور ناجح إبراهيم، رئيس مجلس شورى الجماعة الإسلامية في مصر، ود‮. ‬فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب السابق‮.‬

تضمن البلاغ‮ ‬الجديد ما صرح به د‮. ‬ناجح إبراهيم، للعربية نت، وتأكيده ان الجماعة هي التي قامت بقتل المحجوب ردا على اغتيال وزارة الداخلية للدكتور علاء محيي الدين، المتحدث الرسمي باسم الجماعة الاسلامية، وإقراره بان الزعم بأن مبارك هو الذي خطط لقتل المحجوب يعتبر تزويرا للتاريخ لانه ثبت تاريخيا ان الجماعة الاسلامية هي التي قامت بهذه العملية وان المحجوب لم يكن هو المقصود بالاغتيال ولكن كان المقصود هو اللواء عبدالحليم موسى، وزير الداخلية المصري وقتها‮.‬

وبذلك فقد ظهرت أدلة جديدة واعتراف صريح من المبلغ‮ ‬ضده الاول د‮. ‬ناجح إبراهيم يتعين معه اجراء التحقيق في الواقعة للوصول إلى من وراء التخطيط لارتكاب هذه الواقعة الإجرامية باغتيال الدكتور رفعت المحجوب‮.‬

وفي خبر ثان، وافق‮ ‬المجلس العسكري على اعتماد النظام الاساسي لبيت‮ ‬العائلة المصرية‮. ‬تم اعلان ذلك خلال اجتماع مجلس العائلة بمشيخة الازهر برئاسة الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر، وبحضور رؤساء الكنائس المصرية ورئيس مجلس الامناء وعدد من اعضاء مجلس الامناء‮.

تم خلال اللقاء تلاوة قرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قرار رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة باعتماد النظام‮ ‬الاساسي لبيت العائلة وذلك حتى يتمكن المجلس من ممارسة عمله على ارض الواقع بفاعلية ومصداقية‮. ‬كما تم مناقشة عدد من الاقتراحات التي تهدف لتنفيذ مشروعات التواصل والمشاركة بين صفوف الشباب وخاصة شباب الجامعات لتعميق الثقافة الواحدة للوطن لتوحيد الصف والتضامن بين افراد المجتمع المصري وهو يجتاز هذه المرحلة الدقيقة‮.‬

وفي خبر آخر، تحت عنوان "‬دراسة تشكيل محكمة الغدر لمحاكمة المفسدين سياسيا"، أكد‮ المستشار محمد عبدالعزيز الجندي، وزير العدل، ‬أنه يتم حاليا دراسة مواد قانون الغدر وما اذا كان مازال ساريا أم تم الغاؤه وماهي الادوات والتعديلات التشريعية المطلوبة لتفعيله الآن حتى يصبح واجب التنفيذ ويتم تطبيقه في تحقيقات النيابة العامة والمحاكمات امام القضاء‮.‬

وتنظر محكمة القضاء الاداري بجلسة ‮٦٢ ‬يوليو الحالي الدعوة المقامة من عدد من المحامين تطالب وزير العدل بتشكيل محكمة الغدر التي تقوم بتنفيذ مواد القانون لمحاكمة رموز النظام السابق على ما ارتكبوه من جرائم فساد سياسي‮.

وكان الرئيس الاسبق جمال عبدالناصر قد اصدر قانون تشكيل محكمة الغدر في ابريل ‮٣٥٩١ ‬لمحاكمة كل موظف عام او عضو بالبرلمان او المجالس المحلية او مكلف بخدمة عامة وقام بإفساد الحكم او الحياة السياسية او اضر بمصالح البلاد وخالف القوانين واستغل نفوذه للحصول على ميزات لنفسه او لغيره،‮ ‬وتصل العقوبة الى العزل من الوظيفة وسقوط العضوية والحرمان من الترشيح والانتخاب لمدة لا تقل عن ‮٥ ‬سنوات والحرمان من تولي الوظائف العامة او الانتماء للاحزاب مع امكانية سحب الجنسية‮.‬

الجمهورية

تحت عنوان "حرمان مبارك من الامتيازات"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان محكمة القضاء الإداري حددت بداية السنة القضائية الجديدة لنظر دعوى طالبت بإصدار حكم بحرمان الرئيس السابق مبارك من كافة الامتيازات المادية والاجتماعية التي حصل عليها وسحب الأوسمة والنياشين والميداليات العسكرية والمدنية التي حصل عليها ومنحت له.

قالت الدعوى إن الرئيس السابق أفسد الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر ورغم المظاهرات والاعتصامات والإضرابات التي تصاعدت خلال الخمس سنوات الماضية إلا أنه لم يهتز بل قام بتعديل الدستور ليورث ابنه جمال الحكم.

وفي خبر ثان، أكد الشيخ عبدالمنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية، ان رجل الأعمال نجيب ساويرس لا يختلف عن الرئيس السابق حسني مبارك ويجب محاكمته محاكمة عاجلة لإهانته للاسلام والمسلمين.. واعتذاره بطرق مختلفة غير مقبول وانه اقدم على هذا التصرف بعد ان شعر بخطر بعد مقاطعة جموع المصريين لشركاته بما يهدده اقتصاديا.

أضاف أن الدعوة السلفية غير مفوضة لقبول اعتذار من ساويرس وانما عليه الاعتذار للمسلمين جميعا في كل وسائل الاعلام.

وفي خبر آخر، تحت عنوان "وضع اعتبارات الأمان الاضافية لمناقصة الضبعة"، ذكرت صحيفة الجمهورية ان بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنتهي اليوم من وضع الاعتبارات الاضافية للأمان المستخلصة من حادث فوكوشيما الياباني على كراسة الشروط لمناقصة الضبعة ليتم بذلك استكمال كافة المواصفات والشروط للمناقصة لطرحها في أي توقيت تراه السلطة السياسية.

أكد الدكتور إبراهيم العسيري، كبير مفتشي الوكالة الدولية السابق ومستشار هيئة المحطات النووية، أن الوفد يضم 7 من كبار علماء الطاقة الذرية قاموا بمراجعة شاملة لكافة بنود كراسة الشروط حيث أكدوا توافقها مع الاشتراطات التي حددتها الوكالة الدولية والمطبقة في كبرى الدول النووية خاصة فيما يتعلق باشتراطات الأمان واحتمالات حدوث الزلازل.

ومن جانبها نشرت صحيفة الجمهورية، تصريحات للدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد فيها ان السياسة الزراعية التي تطبق حاليا تهدف لتحسين مستوى معيشة الفلاح من خلال حمايته من تقلبات الاسواق بتحديد اسعار بيع المحاصيل الاساسية التي تقوم الحكومة بشرائها من الفلاح مثل القمح حيث يتم توريده بسعر 370 جنيها للاردب وهو السعر الذي اعلنته الوزارة قبل الزراعة بوقت كاف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل