المحتوى الرئيسى

كيف تفقدين وزنك دون أن تخسري شعرك؟

07/14 02:31

غالبا ما تشكو السيدات من تزايد معدل تساقط الشعر عندما يتبعن نظاما غذائيا، مما يعرضهن للحيرة فهن يرغبن في مواصلة الرجيم الخاص بهن لفقدان الكيلوجرامات الزائدة، وفي نفس الوقت تساقط الشعر أو ضعفه بشكل عام يجعلهن يخشين المغامرة.

ومن هنا، حتى لا تفقدي تاج رأسك وفي الوقت ذاته تواصلين إتباع نظامك الغذائي المعتاد، نقدم لك عدة نصائح عن الرجيم الصحي غير الضار، وما الأطعمة التي تساعد علي تغذية الشعر ومنع تساقطه حتى تدرجيها في قائمة طعامك.

بشكل بسيط، يتعرض شعرك للتلف وربما يصل الأمر لسقوطه في المرحلة التالية نتيجة لوجود خلل غذائي ما، لذلك ينصحك الأطباء المتخصصين بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وعلي وجه التحديد فيتامين E، C، B-6، A.

من الأطعمة الغنية بـ فيتامين E اللوز والخضراوات والبروتين من لحوم وبقوليات مثل "الفول- العدس- لوبيا- فول صويا"، لذلك حاولي قدر الإمكان تناول اللوز ولا تستمعي للنصائح التي تحذرك من الإكثار من تناوله باعتبار أنه عدو الرشاقة الأول، علي العكس تماما فاللوز نسبة الكولسترول به قليلة للغاية، وبالتالي يمكن لجميع الأعمار تناوله بأي كمية.

بالتأكيد عندما نذكر فيتامين C، فانك تتذكرين جميع الموالح من برتقال وليمون وجيب فورت، إذا كنت تفضلين شرب العصائر إذن فاشربي من تلك الفاكهة بأي قدر تشائين.

السمك هو المصدر الأساسي لكل من فيتامين A، B-6، كما يحتوي السمك علي أحماض دهنية تساعد علي تقوية الشعر والأظافر وتنقية بشرة الجسم من البثور والحبوب.

اللحم المشوي والحمص يحتويان علي نسبة كبيرة من فيتامين B-6 والزنك والبروتين، وجميع تلك العناصر من أفضل ما يمكن أن تغذي به شعرك.

لذلك ينصح المتخصصون بتناول الزنك مع فيتامين A معا سواء من خلال الإكثار من الأطعمة التي يحتويهما، أو تناولهما عن طريق الأقراص، فإذا لم يحتوي نظامك الغذائي الخاص علي هذين العنصرين تحديدا، ستلاحظين تساقط شعرك وظهور القشرة به.

يعد فول الصويا من أكبر مصادر البروتين والحديد وفيتامين E، حيث يلعب الحديد دورا هاما في إنتاج الهيموجلوبين وهو المسئول عن ضخ الأكسجين في أنسجة الجسم، وبدونه ستلاحظين توقف نمو الشعر.

لا تستغني عن دقيق الشوفان "متوفر في المحلات التجارية الكبيرة" في وصفات طعامك، حيث يحتوي الشوفان علي الحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والفسفور.

ومن أهم النصائح التي يهمس بها الخبراء في أذنك، هي تناول الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم، فالماء من أبسط العناصر التي تصلح من عيوب البشرة و الشعر.

وأخيرا، ينصحك المتخصصون عندما تقررين إتباع حمية غذائية، أن تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين الموجود في السمك والبيض والبقوليات مثل "الفول-العدس- اللوبيا- الفول الصويا" والزبادي، حيث يساعد البروتين علي تزايد معدل نمو الشعر، ولكنه لا يعمل علي تقويته فهو يتركز علي النمو فقط.

بقي لك أن تحرصي علي التقليل من نسبة الدهون التي تتناوليها وابتعدي تماما عن المأكولات المالحة أو قللي من معدل الملح الذي تضعيه في طعامك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل