المحتوى الرئيسى

الوطنية للاستثمار المغربية تبيع 41 % في شركة زيت طهي لشركة فرنس

07/14 00:54

الرباط/باريس (رويترز) - باعت الشركة الوطنية للاستثمار المملوكة للاسرة الحاكمة في المغرب حصة 41 بالمئة في لوسيور كريسطال أكبر شركة مغربية لانتاج زيت الطهي لشركة سوفيبروتيول عملاق البذور الزيتية الفرنسية مقابل 164.5 مليون دولار.

وقالت الوطنية للاستثمار انها باعت الحصة لسوفيبروتيول بمتوسط 115 درهما (14.3 دولار) للسهم أي بعلاوة 1.5 بالمئة فوق سعر اغلاق السهم أمس الثلاثاء قبل الاعلان عن الصفقة.

وقال متعاملون ان الوطنية للاستثمار أبرمت صفقة جيدة نظرا للقيود الاجتماعية والسياسية المغربية التي تجعل من الصعب على منتجي المواد الغذائية الاساسية رفع الاسعار بما يعكس ارتفاع أسعار السلع الاولية عالميا.

وبيع الحصة هو الاول فيما يعتقد أن يكون سلسلة عمليات تشمل بيع حصص مملوكة للوطنية للاستثمار في شركات رائدة في البلاد مثل بنك التجاري وفا وشركة منتجات الالبان المركزية للحليب وشركة تكرير السكر الوحيدة بالمغرب كوسومار.

وقالت الوطنية للاستثمار في بيان ان بيع الحصة جزء من عملية اعادة التنظيم التي أعلنتها هي وشركة اونا في مارس اذار 2010.

واضافت أن الصفقة تسمح لسوفيبروتيول بمواصلة استراتيجة التوسع عالميا والتي تركز على حوض البحر المتوسط مما يسمح لها بأن تصبح رائدا في سوق زيت الطعام المغربية.

وكانت الوطنية للاستثمار تمتلك 76 في المئة في لوسيور قبل الصفقة وقالت انها تعتزم بيع الحصة المتبقية ونسبتها 35 في المئة لمؤسسات استثمار طويل الاجل ومن خلال طرح عام أولي في بورصة الدار البيضاء.

وكانت الوطنية للاستثمار ووحدتها اونا قد بدأتا عملية اندماج وسحبتا ادارج اسهم من البورصة في وقت لاحق لتمهيد الطريق أمام نقل اصول اونا الى الوطنية للاستثمار وبيع بعض تلك الاصول فيما بعد.

ويتزامن بيع الحصة مع استمرار احتجاجات محدودة بدات في فبراير شباط تطالب بملكية برلمانية وتقليص نفوذ الملك محمد السادس في قطاع الاعمال.

وتعرضت الوطنية للاستثمار لتدقيق شعبي واسع في ظل الاحتجاجات التي تطالب أيضا بالفصل بين السلطة والمال وتضييق الفجوة في الثروات في بلد يعاني من معدلات مرتفعة من الفقر والامية.

ولا توجد احصاءات رسمية بشأن حجم حصة الاسرة المالكة في الوطنية للاستثمار لكن مصادر بالسوق تقدرها بنحو 60 في المئة. ويرفض مسؤولو الشركة التعليق بشأن هذا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل