المحتوى الرئيسى

بدء صرف فروق العلاوات اعتبارًا من أغسطس المقبل

07/14 22:43

كتب- إبراهيم حسونة:

اجتمع د. سمير رضوان، وزير المالية، مع وفد من ممثلي أصحاب المعاشات من أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد أصحاب المعاشات، وهم: سعيد الصباغ الأمين العام، وسيد حنفي نائب رئيس النقابة، وفاروق العشري عضو مجلس الإدارة، وإبراهيم أبو العطا الأمين المساعد، وفوزي أحمد حسين أمين الصندوق المساعد.

 

حضر الاجتماع د. محمد أحمد معيط مساعد الوزير المالية لشئون التأمينات الاجتماعية، والمستشار أسامة شلبي نائب رئيس مجلس الدولة، والمستشار القانوني لوزير المالية، وعلي نصار رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالحكومة، وثريا فتوح رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع العام والخاص.

 

وأكد الوزير حرص الحكومة الشديد على رعاية أصحاب المعاشات، وتحسين مستوى معيشتهم من خلال زيادة مخصصات تمويل زيادة المعاشات، مشيرًا إلى أن السنة المالية الجديدة شهدت طفرة غير مسبوقة في حجم المبالغ المالية المخصصة لرعاية أصحاب المعاشات لتحسين مستوى معيشة أسرهم، والتي بلغت قيمتها 10.5 مليارات جنيه مقابل 4 مليارات جنيه في العام المالي الماضي بنسبة زيادة 265%.

 

وأضاف الوزير أن مبلغ الـ 10.5 مليارات جنيه تشمل 6.5 مليارات جنيه قيمة زيادة إجمالي قيمة المعاشات بالعلاوة الدورية بنسبة 15% من إجمالي قيمة المعاش، والتي تنفذ لأول مرة بعد أن كانت الزيادة تحسب على معاش الأجر الأساسي فقط، واستفاد من هذه الزيادة في المعاش 8 ملايين مواطن هم مجموع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وكذلك 2.8 مليار جنيه فارق زيادة علاوة 2008م، تطبيقًا للمرسوم بقانون 102 لسنة 2011م.

 

كما تضمنت أيضًا 1.2 مليار جنيه للاستمرار في رفع المعاشات المنخفضة، والتي بدأ تطبيقها اعتبارًا من 1-7-2010م.

 

وأضاف الوزير أنه تنفيذًا للمرسوم بقانون رقم 102 لسنة 2011م، والخاص بصرف فارق علاوة 2008م، فقد تمَّ الاتفاق مع ممثلي نقابة أصحاب المعاشات على أن يتم مراعاة صرف الفارق محسوبًا على أساس أن يأخذ في اعتباره التدرج في الزيادات التي صدرت في الأعوام التالية أيضًا في 2009م و2010م و2011م، مع بدء صرف فروق هذا التدرج، وفرق العلاوة معًا اعتبارًا من شهر أغسطس المقبل.

 

وأكد الوزير أنه فور توافر أية موارد إضافية بالموازنة العامة الجديدة للعام المالي الحالي فسوف تكون هناك أولوية قصوى لتوجيه تلك الموارد الإضافية لبرنامج تحسين المعاشات، والذي سيتم الاتفاق على بنوده مع ممثلي أصحاب المعاشات.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل